اهم الاخبار
الثلاثاء 19 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تحالف دعم الشرعية: اعتراض مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيين باتجاه السعودية

مسيرة حوثية - صورة
مسيرة حوثية - صورة أرشيفية

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، صباح اليوم الاحد، عن تمكن قواته الجوية من اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه المملكة العربية السعودية. 

وأكد التحالف علي أنه يتعامل مع مصادر التهديد لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات العدائية.

وفي السياق، أفادت مصادر عسكرية يمنية لوكالة فرنس برس، الأربعاء، بمقتل ما لا يقل عن 100 شخص في اشتباكات بمدينة مأرب.

كما أعلن مصدر عسكري يمني، الاثنين، عن مقتل 65 من ميليشيات الحوثي الإرهابية في معارك مأرب وشبوة آخر 24 ساعة، وفقا لوكالة فرنس برس.

ومن جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، عن أسفه الشديد بسبب إعدام ميليشيا الحوثي 9 أشخاص بينهم قاصر.

كما شدد غويتريش على أن أفعال الحوثيين ناجمة عن إجراءات قضائية لا تستوفي متطلبات المحاكمة العادلة.

ومن جانبه، أكد وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، أمس السبت، على أن إعدام الحوثيين لـ 9 مدنيين بعد محاكمة صورية هو جريمة مروعة.

ميلشيا مدعومة من إيران

وقال في سلسلة تغريدات نشرها على تويتر، إن قيام مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بإعدام 9 مدنيين من محافظة الحديدة بينهم طفل، بعد سنوات من إخفائهم قسريا وتعذيبهم بشكل وحشي ما أدى لوفاة أحدهم، وإخضاعهم لمحاكمة صورية حرموا فيها من أبسط حقوقهم، جريمة إرهابية تكشف بشاعتها ودمويتها وإجرامها واستهتارها بأرواح اليمنيين.

وأضاف: "نؤكد أن الجرائم والانتهاكات المروعة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وآخرها جريمة قتل 9 مدنيين بدم بارد، لن تسقط بالتقادم ولن تمر دون عقاب، وأن كافة المتورطين فيها من قيادات وعناصر المليشيا سيقدمون للمحاسبة في القريب العاجل".

وتابع قائلا: "نستغرب استمرار صمت وتقاعس المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي إزاء جرائم وانتهاكات مليشيا الحوثي المتواصلة بحق المدنيين والتي تشكل انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية، وجريمة لا تقل دموية وبشاعة عن مشاهد القتل الميداني التي نفذتها "القاعدة، داعش".

وفي سياق متصل، لقي 23 عنصراً من مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران مصرعهم، أغسطس الماضي، بنيران أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، بالإضافة إلى عدد من الجرحى في جبهة الكسارة غرب محافظة مأرب، ومازالت المواجهات مستمرة.

وبحسب المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، فإن مدفعية الجيش دمّرت ثلاث آليات تابعة للمليشيات، فيما دمّر طيران تحالف دعم الشرعية ثلاث عربات مدرعة ومصرع جميع من كانوا على متنها من عناصر المليشيا.