اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بعد انتهاك طائرات صينية لأجوائها..البيت الأبيض :نتواصل مع تايوان لبحث كيفية الرد

الوكالة نيوز

قال البيت الأبيض، اليوم الإثنين، إن إدارة الرئيس جو بايدن على اتصال خاص مع تايوان، لبحث كيفية الرد على انتهاك طائرات صينية للأجواء التايوانية، فى وقت سابق من اليوم.
وقالت المتحدة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، - فى إفادة صحفية - "نحن على اتصال مع تايوان لنقل رسائل واضحة من خلال القنوات الدبلوماسية وربما يكون هذا هو المكان المناسب حتي الآن"، وفقا لوكالة "رويترز" للأنباء.
وفى الأمس، نددت الولايات المتحدة، بأنشطة بكين العسكرية "الاستفزازية" و"المزعزعة للاستقرار"، غداة تنفيذ مقاتلات وقاذفات صينية أكبر توغل في تاريخها في منطقة الدفاع الجوي التايوانية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، فى بيان صحفي، الأحد، :"تشعر الولايات المتحدة بقلق شديد حيال أنشطة جمهورية الصين الشعبية العسكرية الاستفزازية قرب تايوان، والتي تزعزع الاستقرار وتحمل خطر التسبب (بعواقب) غير محسوبة وتقوّض السلم والاستقرار الإقليميين".
وفى وقت لاحق من اليوم، أعربت الصين عن احتجاجها الشديد للولايات المتحدة، على تصريحات المتحدث باسم وزارة خارجيتها، نيد برايس، حول الدعم الأمريكي للقدرات الدفاعية لتايوان.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون إين، - في بيان صحفي - "نفذت واشنطن على مدار وقت معين أعمالا سلبية بصورة مستمرة لبيع أسلحة لتايوان وتعزيز الاتصالات العسكرية الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، بما في ذلك الخطط الخاصة ببيع أسلحة لتايوان بقيمة 750 مليون دولار وهبوط طائرات عسكرية أمريكية في الجزيرة وعمليات مرور متكررة للسفن الحربية الأمريكية عبر مضيق تايوان".