اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

تفاصيل أول أيام دور الإنعقاد الثاني لمجلس النواب.. برقية تأييد لسياسات السيسي

رئيس النواب: نقطع عهداً على أنفسنا أن نكون فى خدمة قضايا الشعب.. وندعم سياسات الرئيس الحكيمة

تفاصيل أول أيام دور
تفاصيل أول أيام دور الإنعقاد الثاني لمجلس النواب

افتتح المستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب اعمال الجلسة الافتتاحية الاولى من دور الانعقاد الثاني اليوم السبت، بعد دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمجلسى النواب والشيوخ للانعقاد يومى 2 و5 أكتوبر، وتسلم الأمانة العامة للبرلمان الأجندة التشريعية لمشروعات القوانين المقدمة من الحكومة.
وتتضمن جدول أعمال الجلسة الافتتاحية، تلاوة قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم (418) لسنة 2021 بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتــاح دور الانعقاد العادى الثانى للفصل التشريعى الثاني؛ كما تتضمن تلاوة قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم (322) لسنة 2021 بفض دور الانعقاد العادى الأول للفصل التشريعى الثاني، بالإضافة إلى تلاوة الاعتذارات، والرسائل المقدمة من النواب.

تفاصيل أول أيام دور الإنعقاد الثاني لمجلس النواب.. برقية تأييد لسياسات السيسي


وتضمن جدول أعمال الجلسة الثانية للمجلس غدًا الأحد، إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، كما يتضمن الجدول إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس فى صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض السادة الأعضاء، ثم إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس.

احالة مشروعات قوانين

احال المستشار الدكتور حتفي جبالى رئيس مجلس النواب خلال الجلسة الافتتاحية الاولى من دور الانعقاد الثاتي لمجلس النواب ،  مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية.الى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية).

تفاصيل أول أيام دور الإنعقاد الثاني لمجلس النواب.. برقية تأييد لسياسات السيسي


كما احال مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة الى لجنة الخطة والموازنة)
واحال مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر الى لجنة مشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية)
كما احال مشروعا قانونين مقدمان من عُشر عدد أعضاء المجلس: 
1) مشروع قـانون مقدم من السيدة النائبة هالة أبو السعد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد وما يماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية. إلى لجنة مشتركة من لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية)
2) مشروع قـانون مقدم من السيد النائب عماد سعد حمودة و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الصادر بالقانون رقم 59 لسنة 1979 الى لجنة مشتركة من لجان الإسكان والمرافق العامة والتعمير، الإدارة المحلية، الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة)
كما احال رسالة من المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق  رئيس مجلس الشيوخ بشأن ما انتهى إليه رأي مجلس الشيوخ بالموافقة على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بإصدار قانون المـالية العـامة الموحد.

خدمة قضايا الشعب 

إننا نبنى دولة جديدة، وهذا يفرض علينا أن نضع نصب أعيننا نبض الجماهير.

تفاصيل أول أيام دور الإنعقاد الثاني لمجلس النواب.. برقية تأييد لسياسات السيسي


اكد المستشار الدكتور حنفي جبالى رئيس مجلس النواب فى كلمته ىخلال افتتاح الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثاني لمجلس النواب التى انطلقت اليوم ، ونحن نتأهب لافتتاح دور الانعقاد العادى الثانى للفصل التشريعى الثانى، أجد أنه من الإنصاف أن أُقر بأن أداءكم  البرلمانى فى دور الانعقاد السابق كان حماسياً متدفقاً بمقدار الأمانة التى أودعكم إياها شعب مصر العظيم، وتحليتم بالشجاعة وظهرتم بالمظهر والجوهر اللائقين، وكنتم على قدر المسئولية والفهم العميق لطبيعة المرحلة وتحدياتها، وسجل بذلك مجلسكم الموقر إخلاصاً منقطع النظير فى مناقشة كل ما طرح عليه من موضوعات، وإقرار عدد مهم من التشريعات، وطفرة عظيمة فى استخدام أدوات الرقابة البرلمانية دون تفريط، للترشيد لا للتنديد، لتكون قبلة المجلس مصر العزيزة ووجهته تبيان الحقيقة، وحققتم بذلك التوازن بين دور المجلس الرقابى ودوره التشريعى، وكنتم بذلك ضمير الشعب وإرادته وكلمته الحرة وعينه الساهرة.
وقال جبالى ، هذه القاعة الموقرة التى شيدت لتحتضننا والتى يجرى تحت قبتها حوارنا ويصدح فيها صوتنا، وما تشهده من نقاش، تفرض علينا أن نصد عنها اللفظ الجارح وأسلوب الإثارة واحترام الدستور والقانون واللائحة والنظام. 

تفاصيل أول أيام دور الإنعقاد الثاني لمجلس النواب.. برقية تأييد لسياسات السيسي


واكد المستشسار الدكتور  حنفي جبالى إن عملاً جاداً ينتظركم ومستقبلاً مشرقاً سيولد على أيديكم، فليضع المجلس يده فى يد المؤسسات الدستورية الأخرى، ولتضع الأغلبية يدها فى يد المعارضة ونحن نصوغ الأهداف القومية فى استراتيجية ثابتة تكون موضعاً للرضا العام، ثم ونحن نترجمها إلى سياسات وتشريعات تضمن تنفيذها، ولتكن يد الله فوق أيديكم، ونعد أن نبذل مزيداً من الجهد فى تعاون تام مع مؤسسات الدولة كافة لتحقيق تلك الأهداف.
..
وقال ، إننا نبنى دولة جديدة، وهذا يفرض علينا أن نضع نصب أعيننا نبض الجماهير، وأن ندفع عن هذا البناء أى رياح من هنا أو هناك تريد تقويضه وسيكون هذا المجلس بكل اتجاهاته أشد بصيرة وأبعد نظراً فى الالتزام بمصالح هذا الشعب الأبى بقيادة فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، قائد المسيرة الذى تصدى بكل جرأة وصراحة لتحقيق آمال وطموحات شعب مصر العظيم، لتكون مصر محوراً من محاور التنمية فى المنطقة، فمصر المستقرة هى شموخنا ومصدر إعتزازنا، وسوف تعيش آمنة مستقرة، وستبقى كذلك بإذن الله.
واوضح جبالى ، إننا نقطع عهداً على أنفسنا أن نكون فى خدمة قضايا الشعب الذى حملنا أمانة كبرى وأولانا ثقته أن نحول هذه الثقة إلى عطاء بلا حدود لنبنى وطناً عزيزاً يفيض بالخير والنماء والاستقرار.

تأييد سياسات الرئيس السيسي 

ارسل مجلس النواب برئاسة المستشرا الدكتور حنفي جبالى برقية تأييد للرئيس عبد افتاح السيسي للسياسات الحكيمة والمتوازنة، وخطواتكم الواعية على الساحات الداخلية والعربية والدولية، والتى كانت ثمارها يانعة وارفة الظلال.
واكد المستشرا حنفي جبالى فى البرقية ، إن مجلس النواب المعبر عن آمال وطموحات شعب مصر العظيم وهو يستهل بعون الله وتوفيقه أولى جلسات دور الانعقاد العادى الثانى للفصل التشريعى الثانى، يعلن تأييده الكامل للسياسات الحكيمة والمتوازنة، وخطواتكم الواعية على الساحات الداخلية والعربية والدولية، والتى كانت ثمارها يانعة وارفة الظلال.

تفاصيل أول أيام دور الإنعقاد الثاني لمجلس النواب.. برقية تأييد لسياسات السيسي


وقال جبالى ، يقدر لكم شعب مصر ونوابه، حفظكم لهيبة الدولة وتحقيق الوحدة الوطنية، وخوض معارك التطوير وبناء صروح جديدة للإنتاج على أرض مصر، تليق باسمها وتاريخها وتراثها فما شهدته المرحلة السابقة على قصرها من إنجازات عظيمة يقوم على كل منها شاهد ودليل.
كما يرحب مجلس النواب، ويبارك  إطلاقكم الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان التى تستند على عدد من المبادئ يأتى فى مقدمتها، أن جميع الحقوق والحريات مترابطة ومتكاملة، وأن ثمة ارتباطاً وثيقاً بين الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتحقيق التوازن بين الحقوق والحريات، وبين حق الفرد والمجتمع.
وقال جبالى ، لقد وضعتم–سيادة الرئيس- نصب أعينكم هدفاً لا تحيدون عنه، وهو بناء الاقتصاد والتنمية، وطالبتم الشعب مشاركتكم فى تحقيقه، واعتمدتم المصارحة والمكاشفة بالحقائق مهما كان وقعها، لذلك كان التفاف الشعب حولكم مؤيداً ونصيراً.
ويسعد مجلس النواب  أن يهنئكم بمناسبة حلول ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة التى استعادت فيها قواتنا المسلحة لمصر والعرب شموخاً افتقدناه بعد أن عبرنا حائط الحزن، لتتحطم أسطورة الجيش الذى لا يُقهر، وأكدت قواتنا المسلحة الباسلة للعالم أن الإرادة الحرة لا تعرف الأساطير، وأن النصر يصنعه الأبطال.
واكد ، لقد استردت مصر بفضل رشد تحركاتكم مكانتها الدولية والإقليمية، فامض راضياً بما بذلت، تريدون وجه الله والوطن.

مهلة


قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب ، إن اللائحة الداخلية للمجلس اعطت هيئة المكتب تعديل مواعيد عقد الجلسات واتفقت هيئة المكتب على تحديد  مواعيد النعقاد ايام الاحد والاثنين والثلاثاء ،  ويكون تحديدها مواعيد انعقادها  بعد موافقة المجلس .

تفاصيل أول أيام دور الإنعقاد الثاني لمجلس النواب.. برقية تأييد لسياسات السيسي

وطالب جبالي الاحزاب الممثلة فى البرلمان  خلال الجلسة العامة اليوم ،  بسرعة إخطار المجلس باسماء نوابهم فى المجلس وممثل الهيئة البرلمانية لكل حزب فى موعد اقصاه غدا الاحد ، لافتىا إلى ان ال المادة 105 من اللائحة الداخلية نصت  على :" يخطر كل حزب سياسي أو ائتلاف برلماني رئيس المجلس كتابةً في بداية كل دور انعقاد عادي، باسم من يختاره ممثلا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب أو الائتلاف من أعضاء المجلس، وعلى الحزب أو الائتلاف أن يخطر رئيس المجلس كتابةً بكل تغيير في هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه.
وأعلن المستشار حنفي جبالي عن ورود اخطار من حزب الشعب الجمهوري باختيار النائب محمد صلاح أبو هميلة ممثلا للهيئة البرلمانية للحزب ، وأخر من حزب المؤتمر باختيار النائب محمد السيد طلبة علي السلاب ممثلا للهيئة البرلمانية للحزب ، وثالث من حزب الحرية المصري باختيار النائب محمد عطية الفيومي ممثلا للهيئة البرلمانية للحزب.
 

 رفع الحصانة 


رفض مجلس النواب رفع الحصانة عن احد نواب المجلس ،وقال رئيس النواب خلال الجلسة العامة للمجلس والمنعقدة الان انه قد ورد الية خطاب النائب العام بشان رفع الحصانة عن احد نواب المجلس خلال العطلة الصيفية للمجلس

وقال جبالي انه وفقا للائحة تم احالة خطاب النائب العام الي هيئة مكتب المجلس للدراسة الموقف وقد ثبت لهيئة مكتب المجلس ان هناك شبة الكيدية بشان خطاب رفع الحصانة وعرض جبالي قرار هيئة مكتب المجلس علي الجلسة العامة والتي وافقت لما انتهتي اليه قرار هيئة المكتب

رفع الجلسة 

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي ،رئيس مجلس النواب اعمال الجلسة الافتتاحية الاولى لمجلس النواب فى بداية انطلاق دور الانعقاد الثاني .
واكد جبالى أن غدا الاحد، ستكون الجلسة مخصصة لكل ما يتعلق باجراء انتخابات اللجان النوعية بدء من اعداد الكشوف ومن قبلها كتابة رغبات النواب في الانضمان الي اللجان النوعية التي يرغبون في العمل من خلالها ، ومن بعد ذلك تنقية الكشوف والموافقة عليها وفقا للائحة من اجراء العملية الانتخابية لهيئات مكاتب اللجان والتي تضم كل من رئيس و وكلين وامينا للسر لكل لجنة .