اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رئيس «خارجية النواب»: جلسة مجلس الامن حول سد النهضة تكشف مواقف الدول

كريم عبد الكريم درويش
كريم عبد الكريم درويش

 

أكد كريم عبد الكريم درويش، ان عقد جلسة لمجلس الامن اليوم الخميس يمثل انجازا للدبلوماسية المصرية والعربية، فقد بذلت كلا من مصر والسودان جهودا على عدة مسارات اولها، توحيد الموقف العربي من الحقوق المصرية السودانية وهو ما افضى اليه الاجتماع الوزاري العربي بهذا الشأن والذي نتج عنه تشكيل لجنة عربية تشكلت من المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية العراق والمملكة المغربية للتواصل ودعم الموقف المصري والسوداني دوليا واقليميا.

وأردف درويش ان الدولة المصرية بذلت جهودا مكثفة للتواصل مع اشقاءها الافارقة في ضوء رغبة الطرف الإثيوبي في احداث انقسام عربي أفريقي ونجحت مصر وقيادتها في ابراز قضيتها العادلة مع اشقاءها الافارقة وتحديدا مع دول حوض النيل ورئاسة الاتحادي الإفريقي.

قرار متوازن

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية لأهمية الدور الذي قامت به جمهورية تونس الشقيقة العضو غير الدائم بمجلس الامن في التقدم بمشروع قرار متوازن وعادل ويحقق مصالح جميع الاطراف في استئناف مفاوضات وفق جدول زمني محدد يفضي لاتفاق قانوني وملزم لملء وتشغيل السد مع وقف الاجراءات الاحادية.

ونوه كريم عبد الكريم درويش ان جلسة مجلس الامن المقررة اليوم سوف تكشف عن مواقف الدول ومدى دعمها للحقوق المشروعة لمصر والسودان وما إذا كانت ستتم وفق منظور تحقيق السلم والامن الدوليين.

وختم درويش بان القيادة السياسية المصرية والمؤسسات الوطنية حريصة كل الحرص على المصالح الوطنية المصرية ولن تسمح بالتفريط في تلك الحقوق التي تعد امنا قوميا مصريا وعربيا.