اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء السوداني: نسعى إلى تطوير الجانب المهمش اقتصاديا في البلاد

رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني ورئيس البنك الدولي

قال رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك، اليوم الخميس في مؤتمر صحفي مع رئيس البنك الدولي دايفيد مالباس، إننا نسعى لتطوير الأجزاء المهملة اقتصاديا من السودان.

وأضاف: لدينا فرصة لوضع السودان على المسار الصحيح، فبلادنا غنية بالموارد الطبيعية.

وأعرب حمدوك عن تقديره لمساعدة البنك الدولي للسودان لإنجاز الإصلاح الاقتصادي، حيث تعهد البنك الدولي بتقديم 3 مليارات دولار لدعم البلاد.

ومن جانبه، أكد رئيس البنك الدولي دايفيد مالباس في أول زيارة له للسودان، على أن السودان يعاني من عدة عراقيل.

وأشار مالباس إلى أن حكومة السودان مصرة على الإصلاح، معربا عن ترحيبه بالتقدم الذي يحرزه السودان.

وشدد مالباس على ضرورة تفادي الانزلاق السياسي في السودان، لافتا إلي أننا نساعد السودان لتخطي عقود الصراع إلى مستقبل أفضل.

وف سياق آخر، أكد وزير الري السوداني ياسر عباس، خلال لقائه الثلاثاء مع السفير الأسترالي غلين مايلز، على أن السودان متمسك بالتوصل لإتفاق قانونيّ ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي، لضمان تبادل البيانات والمعلومات التي تؤمن سلامة سد الروصيرص، وحياة الملايين على ضفاف النيل الأزرق.

قرارات الملء الاحادية

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، قال عباس إن السودان يتأثر مباشرة من سد النهضة، خاصة بقرارات الملء الأحادية للعام الثاني على التوالي، لافتاً أن تواصل عمليات بناء سد النهضة في ظل عدم وجود اتفاق قانونيّ ملزم يشكل تهديداً مباشراً للسودان.

كما تناول اللقاء فرص الاستثمار في مجالات المياه مع الشركات الأسترالية، وأشار عباس إلي وجود فرص كبيرة في مجال الري، وطلمبات الطاقة الشمسية.

ومن جانبه، أشاد السفير الأسترالي بالعلاقات القوية بين السودان وأستراليا، لافتا إلي أنها بدأت منذ مطلع ستينيات القرن الماضي، ووعد بالبحث مع شركات بلاده للاستثمار في مجال المياه باعتباره قطاعاً مهما بالسودان.

هذا وقد أكد مجلس السيادة السوداني، أمس الأربعاء، على أن استهداف أفراد جهاز المخابرات لن يثنيه عن صون استقرار البلاد.

وأشار مجلس السيادة على أنه سيقف ضد كل المهددات الخارجية والإرهاب الذي يستهدف البلاد، مشددا على أنه سيقدم كل الدعم لجهاز المخابرات لمواجهة تحديات المرحلة.

هذا وقد أوضح مصدر في المخابرات السودانية في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم أن الجهاز تمكن من توقيف أربعة إرهابيين فارين ليل أمس بعد عملية مداهمة لخلية في منطقة جبرة جنوبي العاصمة الخرطوم.