اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الحزب الحاكم في اليابان ينتخب فوميو كيشيدا رئيس للوزراء القادم

فوميو كيشيدا - صورة
فوميو كيشيدا - صورة أرشيفية

انتخب الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا رئيسا للحزب، مؤكدا عمليا أنه سيخلف رئيس الوزراء الحالي يوشيهيدي سوجا في المنصب في غضون أيام.

وقد قرر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا التنحي عن منصبه بعد عام واحد فقط في المنصب.

وانخفضت نسبة التأييد لسوجا، الذي تولى المنصب بعد استقالة سلفه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في سبتمبر الماضي، بسبب اعتلال صحته، إلى ما دون 30% فيما يواجه البلد أسوأ موجة إصابات بفيروس كورونا المستجد قبل الانتخابات العامة المقررة هذا العام. 

سباق الرئاسة

وقد أفادت وسائل إعلام يابانية بأن رئيس الوزراء يوشيهيد سوجا يعتزم دعم تارو كونو في سباق رئاسة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم.

وأشرف تارو كونو على برنامج التلقيح ضد كورونا في اليابان، والذي بدأ بوتيرة بطيئة لكنه تسارع فيما بعد. وأقل من نصف عدد السكان تلقوا اللقاح بالكامل.

وكان كونو البالغ 58 عاما يعتبر في فترة ما سياسيا إصلاحيا طموحا ومستقلا، لكنه خفف نبرته في السنوات الأخيرة.

ويتولى حاليا وزارة الإصلاح الحكومي، كما يتحدث الإنجليزية بطلاقة وينشط على منصة تويتر، كما تولى وزارة الخارجية بين 2017 و2019.

ويأتي التقرير الإعلامي بعد إعلان سوجا المفاجئ الجمعة عن اعتزامه الاستقالة ممهدا الطريق أمام تولي شخص جديد زعامة الحزب الحاكم ليصبح رئيسا للوزراء.

ومن المتوقع أن يظل سوجا في منصبه حتى يتم اختيار خليفته في انتخابات الحزب المقرر إجراؤها في 29 سبتمبر الجاري.

وكانت محطة "تي.بي.إس" قد ذكرت بعد ساعات من إعلان سوجا، دون أن تنقل عن أي مصدر،أن كونو يعتزم ترشيح نفسه، فيما امتنع الأخير عن إعلان ترشيحه، وقال للصحفيين إنه يريد التشاور أولا مع زملائه في الحزب.

ويحظى كونو، بشعبية بين الناخبين الشبان بعد حشده الدعم من خلال تويتر حيث أن لديه 2.3 مليون متابع وهو أمر نادر في السياسة اليابانية التي يهيمن عليه كبار السن الأقل استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي.

ويأتي اعتزام سوجا دعم كونو في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا بالفعل أنه سيخوض السباق.

ويعد كيشيدا البالغ 64 عاما هو المرشح المعلن الوحيد، وقد تعهد بزيادة الانفاق في حال انتخابه ووعد بخطة تحفيز لمواجهة تداعيات الوباء في ثالث أكبر اقتصاد في العالم.