اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس السيادة السوداني: المحاولة الانقلابية الفاشلة هددت الانتقال الديمقراطي

عضو مجلس السيادة
عضو مجلس السيادة السوداني محمد حسن التعايشي

قال عضو مجلس السيادة السوداني محمد حسن التعايشي، اليوم الاثنين، إن المحاولة الانقلابية الفاشلة كانت أكثر المحاولات تهديدا للانتقال الديمقراطي، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وأضاف: أن هناك ضرورة للرجوع إلى المبادئ الأساسية التي قامت عليها الوثيقة الدستورية، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تلت المحاولة الانقلابية الأخيرة بالسودان سمّمت الأجواء السياسية وزعزعت الثقة التي كانت قائمة.

وتابع قائلا: يجب تطبيق قضية انتقال السلطة في السودان إلى المدنيين كما تنص الوثيقة الدستورية، لافتا إلي أن وزارة العدل هي الجهة التي يمكنها الحسم بموعد انتقال السلطة للمدنيين في حال نشوء جدل بشأن ذلك.

الانتقال الديمقراطي

وأكد التعايشي على ضرورة تشكيل الآليات التي تهيئ الأجواء للانتخابات الديمقراطية.

وأشار التعايشي إلي أن لجنة تفكيك التمكين في السودان من أهم مخرجات الوثيقة الدستورية ولا مبرر لسحب الحراسات عنها، لان مقار اللجنة حكومية ويجب حمايتها.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس حزب الأمة السوداني والقيادي في قوي الحرية والتغيير، إبراهيم الأمين، اليوم الاثنين، على أن هناك خلافات داخل الحرية والتغيير.

وقال الأمين: لا بد من مراجعة عمل المكون المدني والتفاوض لحل الأزمة مع المكون العسكري في السودان.

وأضاف: أن هنالك تصعيد ونريد التهدئة مع المكون العسكري، مشيرا إلي أن هناك من يريد تحويل القضية إلى قضية شخصية، مؤكدا علي ضرورة العودة للالتزام بالوثيقة الدستورية.

في السياق، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في كلمة أمس الأحد، على أن الشعب السوداني يعاني ويجب تقديم التضحيات لتحسين الأوضاع المعيشية.

وأشار البرهان إلى أن توحدنا كقوى مؤمنة بالتغيير السبيل الوحيد لتخفيف معاناة السودانيين، مشددا على أن القوات المسلحة ملتزمة بعدم الانقلاب على الثورة.

وقال البرهان: إن الجيش هو الأكثر حرصا على الانتقال للمرحلة الديمقراطية، لافتا إلى أن هناك بعض الجهات لا تريد إجراء الانتخابات في السودان.

وأضاف: لا نقبل بأي تشكيك بولائنا للسودان، فالقوات المسلحة السودانية مؤسسة وطنية راسخة ومتمسكة بوحدة البلاد.

وتابع قائلا: لا نجلس على الطاولة مع جهات لديها ولاءات مزدوجة، فالمؤسسة العسكرية في السودان ليست مؤسسة حزبية وليست طرفا مع أي جهة سياسية.

وشدد البرهان على ضرورة توحد قوى الثورة في السودان في كيان واحد، مشيرا إلى أن الانتخابات يجب أن تجرى في موعدها.

وأوضح البرهان أن القوات المسلحة ستنسحب من المشهد السياسي وتعود لثكناتها بعد إجراء الانتخابات في السودان.

ولفت البرهان إلى أن الجيش هو ملك للشعب السوداني وهو مستمر في دوره، مؤكدا على حرص الجيش علي وحدة وأمن البلاد والحفاظ على الشعب.