اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس مجلس السيادة السوداني: حريصون على إنجاز التحول الديمقراطي

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان - صورة أرشفية

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في كلمة اليوم الأحد، على أن الشعب السوداني يعاني ويجب تقديم التضحيات لتحسين الأوضاع المعيشية.

وأشار البرهان إلى أن توحدنا كقوى مؤمنة بالتغيير السبيل الوحيد لتخفيف معاناة السودانيين، مشددا على أن القوات المسلحة ملتزمة بعدم الانقلاب على الثورة.

وقال البرهان: إن الجيش هو الأكثر حرصا على الانتقال للمرحلة الديمقراطية، لافتا إلى أن هناك بعض الجهات لا تريد إجراء الانتخابات في السودان.

وأضاف: لا نقبل بأي تشكيك بولائنا للسودان، فالقوات المسلحة السودانية مؤسسة وطنية راسخة ومتمسكة بوحدة البلاد.

وتابع قائلا: لا نجلس على الطاولة مع جهات لديها ولاءات مزدوجة، فالمؤسسة العسكرية في السودان ليست مؤسسة حزبية وليست طرفا مع أي جهة سياسية.

وشدد البرهان على ضرورة توحد قوى الثورة في السودان في كيان واحد، مشيرا إلى أن الانتخابات يجب أن تجرى في موعدها.

وأوضح البرهان أن القوات المسلحة ستنسحب من المشهد السياسي وتعود لثكناتها بعد إجراء الانتخابات في السودان.

ولفت البرهان إلى أن الجيش هو ملك للشعب السوداني وهو مستمر في دوره، مؤكدا على حرص الجيش علي وحدة وأمن البلاد والحفاظ على الشعب.

وأكد البرهان على أننا جميعا شركاء في التغيير في السودان، مبينا أن الجيش سيعمل على الكشف عن انتماءات منفذي محاولة الانقلاب وإصلاح المؤسسة العسكرية السودانية

هذا وثمن البرهان دور القوات السودانية التي صدت هجوما إثيوبيا اليوم، مشددا علي أن لا أحد يستطيع ترهيب الجيش السودان.

احباط مخطط الإنقلاب

وفي السياق، أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، الأربعاء في بيان خلال لقائها بالبعثات الدبلوماسية في الخرطوم، على أن السلطات المختصة أحبطت أمس المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قام بها بعض الضباط بالإضافة إلى بعض المدنيين ذوي الصلة بالنظام البائد.

وقالت المهدي: إن قيادة القوات المسلحة تصدت لمحاولة الانقلاب، وقد تمت السيطرة الكاملة على الوضع، كما تم إلقاء القبض على قادة تلك المحاولة من العسكريين والمدنيين، ويجري التحقيق معهم حالياً.

وأضافت: أن إعلان حكومة السودان عن احباط هذا المخطط الانقلابي الفاشل أثار ردود أفعال اقليمية ودولية ايجابية جديرة بالثناء والتقدير مشيرة الى ان الوزارة ننتهز هذه الفرصة لكي تعرب عن عميق شكرها وتقديرها لكافة الدول والمنظمات الاقليمية والدولية التي ادانت المحاولة الانقلابية.