اهم الاخبار
الجمعة 14 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ما هى قيمة ضرائب اليوتيوبرز والبلوجرز في مصر؟

الوكالة نيوز

أصبح قرار وزارة المالية حول تطبيق الضرائب على الأشخاص الذين يمارسون التجارة الإلكترونية أو منتجو المحتوى وصناع الفيديو سواء على منصة يوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي، حديث مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية، تزامنا مع إعلان تفاصيل القرار، حيث طالبت مصلحة الضرائب منهم بضرورة التوجه إلى مقر مأمورية الضرائب لفتح ملف ضريبي، ولأنه يتسأل العديد عن قيمة المبالغ الضريبية التي سيقوم بدفعها اليوتيوبرز والبلوجرز، ينشر موقعنا قيمة ضرائب اليوتيوبرز والبلوجرز في مصر وكافة التفاصيل في هذا الصدد.

قيمة ضرائب اليوتيوبرز والبلوجرز في مصر

قررت وزارة الم فرص قيمة 10% على اليوتيوبرز والبلوجرز لكل من تزيد أرباحه عن 500 ألف جنيه سنويا، ولذلك طالبت مصلحة الضرائب بضرورة دفع قيمة الضرائب متى بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه، من خلال الأرباح التي تُجونها من خلال المشاهدات والإعلانات التي تُبث أثناء عرض الفيديوهات، خلال عام من تاريخ مزاولتهم للنشاط، وعدم دفع السنوات الماضية.

وحول قيمة الضريبة المستحقة على الدخل اليوتيوبر الذي لم يبلغ إيراداته 250 ألف جنيه الضريبة المستحقة ألف جنيه ومن يحقق أعمال بداية من 250 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه يدفع ضريبة 2500 جنيه ومن يحقق إيرادات من 500 ألف جنيه إلى مليون يدفع ضريبة 5 آلاف جنيه، ومن يحقق إيرادات ما بين مليون إلى 2 مليون جنيه تصل نسبة الضريبة المستحقة 0.5%.

وعلى ذلك نقيس مثلا ارباح اليوتيوبر أحمد حسن وزينب، والتي تبلغ 266 مليون و325 ألف و400 جنيه، وبذلك تقدر قيمة الضرائب التي سيقوم بتسديدها 26 مليونا و632 ألفا و540 جنيه، ونقيس على ذلك باقي مشاهير السوشيال ميديا على حسب أرباحهم.

ضرائب اليوتيوبرز والبلوجرز

ويذكر أنه أثار ذلك القرار غضب صناع المحتوى على اليوتيوب والفيس بوك وغيره، حيث رأي البعض أن القرار كان متوقعًا ولكنه ظلم وصدمة كبيرة بسبب مطالبتهم من قبل مصلحة الضرائب.

وكانت انتشرت في مصر ظاهرة البلوجرز واليوتيوبرز بشكل كبير جدا خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة بعد تحقيق العديد منهم أرباحا خرافية وتحولهم إلى الثراء الفاحش، مما دفع الدولة للإعلان عن فرض ضرائب على اليوتيوبرز والبلوجرز.

وفي هذا السياق، قالت مصلحة الضرائب أنها حصرت عدد كبير من الممولين من يمارسون نشاط التجارة الالكترونية أو البلوجرز واليوتيوبرز، وتم إرسال رسائل إلى منصاتهم الخاصة من أجل دعوتهم للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي.

عقوبة التهرب من الضرائب

كما قالت مصلحة الضرائب أن من لا يدفع الضريبة المستحقة عليه، يصبح من المتهرين وتصل العقوبة الموقعة حينها الحبس من فترة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات وتعد تلك العقوبة مخلة بالشرف والأمانة.