اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

التحالف الدولي: هجوم بطائرتين مسيرتين على قاعدة أربيل الجوية

المتحدث باسم التحالف
المتحدث باسم التحالف الدولي في العراق

أكد التحالف الدولي في العراق، اليوم الأحد، على وقوع هجوم بطيارتين مسيرتين على قاعدة أربيل الجوية بإقليم كردستان العراق الليلة الماضية ولا يوجد ضحايا.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل وأين ماروتو في بيان علي تويتر، "تعرضت القوات في قاعدة أربيل للهجوم بطائرتين مسيرتين حوالي الساعة 23:43 أمس السبت11 سبتمبر".

القوة المضادة

وأضاف: "وقد تم استخدام تدابير حماية القوة المضادة لتدمير الطائرات بدون طيار، ولا توجد إصابات أو أضرار في الممتلكات".

وتابع قائلا: "إن كل هجوم ضد الحكومة العراقية وإقليم كردستان والتحالف يقوض سلطة المؤسسات العراقية وسيادة القانون والسيادة الوطنية العراقية."

وأكد الكولونيل ماروتو علي أن هذه الهجمات تعرض حياة المدنيين والقوات الشريكة من قوى الأمن الداخلي والبيشمركة والتحالف للخطر.

وقد أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في اقليم كردستان، ليلة السبت، عن استهداف مطار اربيل الدولي بطائرات مسيرة مفخخة.

وأشار الجهاز في بيان مقتضب إلي أن "هجوم الليلة على مطار اربيل الدولي تم تنفيذه بواسطة طائرتين بدون طيار، لم يتسبب الهجوم في اي خسائر"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وقال محافظ اربيل أوميد خوشناو،: "نتابع بشكل دقيق الهجوم على المطار".

وفي سياق آخر، وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاحد، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يرافقه وفد حكومي كبير.

وأصدر مكتب رئيس مكتب الوزراء بيان، قال الكاظمي خلاله: إن "الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وفتح آفاق التعاون في مختلف المجالات، والتركيز على عمق العلاقة بين البلدين الصديقين"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: أن " العراق نجح في الاضطلاع بدور محوري في المنطقة عبر تعزيز الشراكة الاستراتيجية على وفق مبادئ دعم الاستقرار، والتعاون، والصداقة؛ من أجل ترسيخ أسس السلام والازدهار".

وأوضح البيان أن "رئيس مجلس الوزراء سيجتمع خلال الزيارة بعدد من القيادات الإيرانية، مشيراً الى وستشهد الزيارة ستشهد بحث الملفات ذات الاهتمام المشترك، وتعضيد جهود نشر التنمية المستدامة؛ لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والإيراني، فضلاً عن بحث التنسيق الثنائي فيما يتعلق بالمواقف من القضايا الإقليمية والدولية، وتدعيم أمن المنطقة واستقرارها".