اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العربية: السلطات العراقية تبدأ تحقيقاتها لمعرفة الجهة المتورطة في هجوم مطار أربيل

مطار أربيل الدولي
مطار أربيل الدولي

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الأربعاء، بأن السلطات العراقية تبدأ تحقيقاتها لمعرفة الجهة المتورطة في هجوم مطار أربيل بإقليم كردستان.

سقوط طائرة بدون طيار

وقد أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي واين ماروتو، عن سقوط طائرة بدون طيار بالقرب من مطار أربيل الدولي.

وقال ماروتو، في تغريده على تويتر: "أنه في الساعة 11:15 مساءً بالتوقيت المحلي، سقطت طائرة واحدة بدون طيار بالقرب من قاعدة أربيل الجوية (مطار أربيل الدولي).

واضاف ماروتو أن التقارير الأولية تشير إلى عدم وجود إصابات أو أضرار.

ومن جانبها، أكدت الممثلة الأممية في العراق، العراق جينين هينيس-بلاسخارت، اليوم الأربعاء، على أن الهجمات المستمرة تدفع البلاد للمجهول والشعب قد يدفع ثمنا باهظا.

وقالت بلاسخارت في تغريده على تويتر: "هذه الهجمات المستمرة، وآخرها هجوم الليلة الماضية مرة أخرى في أربيل، هي إهانة لسيادة القانون".

وأضافت: "مثل هذه الأعمال تدفع بالبلاد نحو المجهول، وقد يدفع الشعب العراقي ثمناً باهظاً، يجب عدم السماح بتهديد الجماعات المسلحة لشرعية الدولة".

كما أكد محافظ أربيل، أوميد خوشناو، اليوم الأربعاء، علي تعرض مطار أربيل الدولي لهجوم إرهابي ليلة أمس، بطائرة مسيرة.

وبحسب شبكة رووداو، طالب خوشناو الحكومة العراقية والتحالف الدولي بفتح تحقيق جدي بشأن الهجمات التي يتعرض له مطار أربيل الدولي.

 وقال خوشناو في مؤتمر صحفي، إن "المطار تعرض لهجوم إرهابي ولم يسفر عن أي أضرار بشرية أو مادية، وأن القوات الأمنية وأجهزة الأمن ومكافحة الإرهاب في إقليم كوردستان شرعت بإجراء التحقيقات حول الهجوم".

 وأضاف أن "أربيل آمنة ولن تهتز بهذه الأعمال الجبانة، ولم يسفر الهجوم عن أي خسائر بشرية، موضحاً أن الهدف من الهجوم هو استهداف مدينة أربيل التي تعدّ مركزاً لاتخاذ القرارات السياسية، وهي مستهدفة من قبل الإرهابيين بشكل دائم".

وأكد خوشناو على أن "مدينة أربيل آمنة، وتواصل الحياة فيها بشكل اعتيادي".

 وأكما ندد خوشناو بالهجوم، وطالب قوات التحالف الدولي والحكومة العراقية بفتح تحقيق بشأن الهجمات التي تتعرض لها أربيل ومطارها الدولي.

 وقد تعرّض مطار أربيل الدولي، ليلة أمس الثلاثاء، إلى هجوم بطائرة مسيّرة محمّلة بالمواد المتفجرة.

 وقد أصدر جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كوردستان بيان جاء فيه، أن "الهجوم لم يسفر عن أي أضرار بشرية أو ماديّة، وتسبّب بإشعال النار في حشائش وأدغال المطار".

 وأشار جهاز مكافحة الإرهاب إلى أنه تم استهداف مطار أربيل بطائرة مسيّرة محمّلة بمواد متفجّرة.