اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

«سعيد»: مصر تتعامل باستراتيجية «لكل حادث حديث» في ملف السد الإثيوبي

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم سعيد

قال الدكتور عبد المنعم سعيد أن مصر تتعامل أن مصر تتعامل باستراتيجية «لكل حادث حديث» في ملف سد النهضة الأثيوبي.

وأضاف "سعيد" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "MBC مصر"، ان بيان مجلس الأمن حول سد النهضة أكد انه لابد من الاتفاق المصري والأثيوبي على حل الأزمة.

وأشار الدكتور عبد المنعم سعيد الى أن الأمور حتى الآن معقدة ومستمرة لفترة طويلة، مؤكدا أن هذا الفصل من الفصول الأكثر أهمية لحسم أزمة سد النهضة.

الإتفاق المصري الأثيوبي

وأكد "سعيد" أن هذا البيان بعد القراءة لأول مرة لابد من الإتفاق المصري الأثيوبي وهذا اتفاق قانوني وملزم ولا يمكن تركة للأجيال المقبله وأن المجلس يتم في خمس دول ويتم اختيارهم من مناطق جغرافية مختلفة بشكل من أشكال التمثيل الرئاسي.

وأوضح عبد المنعم سعيد أن قرار أزمة السد الاثيوبي تم بقبول المجلس علي ثلاث خطوات: البيان الأول.. جهة اختصاص بمعني أن هذا النزاع سينتهي بشكل آخر ولا يستطيع أحد في أحد المحاكم أن يغير الحكم، 
والبيان الثاني.. الإتفاق وهذا نوع من الافشاء عند الاثيوبيين، والبيان الثالث.. أن الذي يسهل هذه المفاوضات هو الإتحاد الأفريقي.

وأشار عبد المنعم سعيد الى أن الإتحاد الأوروبي متداخل ومن حق الدعوة تسهيل المفاوضات ولكن أيضا يتم الاستعانة من أطراف اخري غير المراقبين أو الأطراف الدولية فقط .