اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

بعد توليه رئاسة الحكومة المغربية...من هو عزيز أخنوش؟

عزيز أخنوش
عزيز أخنوش

تولى عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار رئاسة الحكومة المغربية بتكليف من العاهل المغربي الملك محمد السادس، لينهي بذلك ١٠ سنوات من رئاسة الإخوان للحكومة المغربيةبعد إلحاقه هزيمة مدوية بحزب العدالة والتنميةفي انتخابات البرلمان.

هزيمة حزب العدالة والتنمية

وقال محمد بن حمو مدير المركز المغاربي للدراسات الاستراتيجية ان كل البوادر كانت تؤشر الى ان حزب العدالة والتنمية يسير نحو هزيمةأكيدة ، حيث كان من المنتظر هذه الهزيمة ولكن ليس بهذه القوة والشكل الذي حصل ، حيث انها اكثر من نكسة فهي نكبة بالنسبة لحزب العدالة والتنمية الذي سقط سقوطا مدويا من ١٢٥ مقعد الى ١٣ مقعدا في البرلمان المغربي.

هجمات ضد أخنوش

و نقلا عن تقرير لقناة الحدث فقد ظهر أخنوش  في الساحة السياسية عام ٢٠٠٧ بعد تعيينه وزيرا للزراعة، ليلتحق بعد ذلك بحزب التجمع الوطني للاحرار ، و لقد لاحقته اتهامات الاخوان  باستعمال المال خلال الحملة الانتخابية قبل أن تهئنه على الفوز في بالانتخابات، كماهاجمه رئيس الحكومة السابق معتبرا انه بلا ماض سياسي.

قاد أخنوش مجموعة متخصصة في المحروقات والعقارات والاتصالات وواجهت شركاته حملات شرسة من قبل الاخوان في المغرب وحل فيالمرتبة العاشرة عربيا وفي المركز ١٦٦٤ عالميا ضمن تصنيف قائمة فوربس لاثرياء العالم سنة ٢٠٢١بثروة قدرت ب ١.٩ مليار دولار.