اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زعيم المعارضة فى غينيا يعلن استعداده للمشاركة بالعملية الانتقالية للبلاد

زعيم المعارضة فى
زعيم المعارضة فى جمهورية غينيا سيلو دالين ديالو

أعرب زعيم المعارضة فى جمهورية غينيا سيلو دالين ديالو عن استعداده للمشاركة فى العملية الانتقالية فى البلاد بعد الانقلاب العسكري الذي شهدته غينيا قبل أيام .


وقال ديالو فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء : "سنرسل مندوبين... للمشاركة في العملية لإعادة البلاد إلى النظام الدستوري" ، وفقا لقناة روسيا اليوم .

فيما أبدي زعيم المعارضة استغرابه إزاء إطاحة العسكريين بكوندي، الذي "أمطر الجيش بالأموال"، حسب قول المعارض.

وأضاف : أنه من الضروري إقامة عملية انتقالية تؤدي إلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة، وتشغيل المؤسسات الديمقراطية الشرعية.

وأوضح أنه لم يتلق أي دعوة من العسكريين للمشاركة في المشاورات بشأن تشكيل حكومة انتقالية.

وفى الامس اعتقلت قادة الانقلاب العسكري فى غينيا رئيس أركان الجيش الغيني الجنرال ناموري تراوري وقائد الشرطة المدنية أنسوماني بافوي كامارا .

وبحسب وسائل إعلام محلية فإنه، وعقب كلمة ألقاها قائد الانقلاب، مامادي دومبويا خلال اجتماع مع وزير الدفاع محمد دياني، وقادة أركان الجيش الغيني، في قصر الشعب؛ تم اقتياد الجنرال ناموري تراوري، والجنرال أنسوماني بافوي كامارا، إلى مقر الشرطة الوطنية دون ذكر تفاصيل جديدة عن هذا الاجراء .

يذكر أن قائد الانقلاب اجتمع مع كبار الوزراء والشخصيات في نظام الرئيس المعتقل، ألفا كوندي، وكذلك قيادات الجيش؛ ووعد بتشكيل حكومة وحدة في بلاده.

وأكد أن كوناكري ستفي بجميع التزاماتها في قطاعي الاقتصاد والمناجم.

وكانت القوات الخاصة الغينية الموالية لدومبويا أعلنت الأحد احتجاز الرئيس ألفا كوندي، وتعطيل العمل بالدستور، وإغلاق الحدود البرية والجوية للبلاد.

فيما بدأ الانقلابيون فى ارسال رسائل لطمأنة الشعب الغيني، بعدما تعهدت "بتجنب أخطاء الماضي"؛ داعية إلى "الالتزام بالهدوء وبقاء الجنود في ثكناتهم العسكرية".