اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

قادة الانقلاب فى غينيا يعتقلون رئيس أركان الجيش وقائد الشرطة

انقلاب غينيا ،ارشيفية
انقلاب غينيا ،ارشيفية

اعتقلت قادة الانقلاب العسكري فى غينيا اليوم الاثنين رئيس أركان الجيش الغيني الجنرال ناموري تراوري وقائد الشرطة المدنية أنسوماني بافوي كامارا .


وبحسب وسائل إعلام محلية فإنه، وعقب كلمة ألقاها قائد الانقلاب، مامادي دومبويا خلال اجتماع مع وزير الدفاع محمد دياني، وقادة أركان الجيش الغيني، في قصر الشعب؛ تم اقتياد الجنرال ناموري تراوري، والجنرال أنسوماني بافوي كامارا، إلى مقر الشرطة الوطنية دون ذكر تفاصيل جديدة عن هذا الاجراء .


يذكر أن قائد الانقلاب اجتمع مع كبار الوزراء والشخصيات في نظام الرئيس المعتقل، ألفا كوندي، وكذلك قيادات الجيش؛ ووعد بتشكيل حكومة وحدة في بلاده.

وأكد أن كوناكري ستفي بجميع التزاماتها في قطاعي الاقتصاد والمناجم.

وفى الأمس أعلنت القوات الخاصة الغينية الموالية لدومبويا احتجاز الرئيس ألفا كوندي، وتعطيل العمل بالدستور، وإغلاق الحدود البرية والجوية للبلاد.

فيما بدأ الانقلابيون فى ارسال رسائل لطمأنة الشعب الغيني، بعدما تعهدت "بتجنب أخطاء الماضي"؛ داعية إلى "الالتزام بالهدوء وبقاء الجنود في ثكناتهم العسكرية".

فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو متداولة ظهر فيها الرئيس الغيني ألفا كوندي محاطا بجنود ملثمين من القوات الخاصة، يسألونه حول إذا ما كان تعرض إلى سوء معاملة.

ومن جانبه التزم كوندي (83 عاما) الصمت مراقبا المحيطين به، وهو جالس على أريكة في القصر الرئاسي.


يشار إلى أن قائد الانقلاب العسكري فى غينيا هو أحد القيادات العسكرية الشابة في البلاد ونال ثقة الرئيس وعينه على رأس كتيبة القوات الخاصة.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه زعيم انقلاب غينيا أنه منع جميع وزراء الحكومة ومسؤوليها من مغادرة البلاد.


ومن جانبه دعا الاتحاد الإفريقي، لإطلاق سراح الرئيس الغيني ألفا كوندي، بعد احتجازه من قبل قوات خاصة تابعة للجيش، مدينا الاستيلاء على السلطة بالقوة في البلاد.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد أكدت اليوم، في تعليقها على الوضع في غينيا، أن موسكو تعارض أي محاولات لتغيير السلطة بطريقة غير دستورية.