اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: أفغانستان تواجه انهيارا في الخدمات الأساسية

طابور الأفغان أمام
طابور الأفغان أمام أحد البنوك

قال المتحدث باسم الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة (أوتشا) ينس ليركه، اليوم الثلاثاء في إفادة صحفية، إن الخدمات الأساسية في أفغانستان تتداعى والمواد الغذائية والمساعدات الأخرى بدأت تنفد.

وأضاف: أن ملايين الأفغان بحاجة إلى مساعدات غذائية وصحية، وحث المانحين على تقديم المزيد قبل مؤتمر المساعدات الدولية لأفغانستان في 13 سبتمبر.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، في مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين والقطريين، أن خطوة نقل عملياتنا الدبلوماسية من أفغانستان إلى الدوحة كانت ضرورية وموفقة.

وأعرب بلينكن عن دعم واشنطن للجهود التركية والقطرية التي تسعى إلى إعادة العمل في مطار كابول، مشيرا إلى أننا نعمل على تذليل العقبات أمام نقل اللاجئين الأفغان.  

مفاوضات مع طالبان

وقال بلينكن: أجرينا اتصالات مع طالبان في الساعات الأخيرة لتسهيل سفر من يحملون وثائق سفر قانونية ونحن سنلزمهم بذلك.

وأضاف بلينكن: ندعم التواصل مع الشركاء في المنطقة لحل المسائل العالقة في أفغانستان.

وكمن جانبه، أوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن الولايات المتحدة نجحت في تنظيم أكبر عملية إجلاء في التاريخ بمساعدة الشركاء في المنطقة. 

كما أعرب أوستن عن امتنان واشنطن لدولة قطر لمواصلة استضافة القوات الأمريكية، مؤكدا على استمرار بلاده في مواجهة دعم إيران للإرهاب والمجموعات المسلحة في المنطقة.

وفي السياق، أطلق مسلحون من حركة طالبان، اليوم الثلاثاء، طلقات نارية لتفريق مظاهرة مناهضة لباكستان في العاصمة الأفغانية كابول، وفقا لصحفي وكالة فرانس برس للأنباء.

وقد شهدت كابول ومدينة مزار شريف تظاهرات مساء أمس الاثنين، مناوئة لحركة طالبان، في استجابة للدعوات المطالبة بالتظاهر ضد طالبان.

وقد أفادت مصادر أفغانية لقناة العربية، الاثنين، بأن حركة طالبان منعت وسائل إعلام أفغانية بث التسجيل الصوتي لزعيم جبهة المقاومة في بنجشير أحمد مسعود. 

وأكدت المصادر على أن طالبان تمنع الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغاني عبد الله عبد الله من الالتقاء بالمواطنين.

وقد أقر زعيم جبهة المقاومة ضد طالبان في ولاية بنجشير الأفغانية، أحمد مسعود، في تسجيل صوتي بسقوط أفغانستان كاملة بيد طالبان.

ودعا أحمد مسعود للتظاهر ضد طالبان في كل مناطق أفغانستان، مؤكدا على أن المقاومة ضد طالبان مستمرة في بنجشير.

وأكد مسعود علي مقتل عدد من قيادات المقاومة العسكرية، مضيفا أن عدد من أفراد من عائلتي قُتلوا في هجوم طالبان أمس.