اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

هاشتاج «تزوجنى بدون مهر» يتصدر التريند لليوم الثاني .. اعرف الحكاية كاملة

تفاصيل هاشتاج تزوجنى
تفاصيل هاشتاج تزوجنى بدون مهر

لليوم الثاني على التوالي هاشتاج تزوجني بدون مهر يتصدر تريند مواقع التواصل الإجتماعي في مصر ولبنان، بعد إطلاق عدد من الفتيات اللبنانيات حملة لمواجهة ظاهرة العنوسة المنتشرة بالبلاد.

هاشتاج تزوجنى بدون مهر

وبدأت الحكاية بأطلاق اللبنانيات  هاشتاج تزوجني بدون مهر في لبنان، حيث دعت بعض الناشطات لتسهيل متطلبات الزواج التي لم تعد بمقدور الكثير من الشباب بسبب الأزمة الاقتصادية، ولقيت هذه الدعوة اهتمامًا من كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد ومعارض، حتى ترّبع الهاشتاج قمة قائمة الأكثر تداولًا على جميع منصات السوشيال ميديا.

سبب هاشتاج تزوجني بدون مهر

ومع إنتشار الهاشتاج، تداول نشطاء  مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لمجموعة من الشابات في لبنان يطالبن فيها الشباب بالزواج بهن دون مهر، خاصة أن لبنان تتصدر قائمة الدول العربية في معدل العنوسة بـ85% حسب الدراسات التي أجريت مؤخرا، وأحدثت هذه الحملة جدلاً كبيراً في الدول العربية.

هل أيد رواد السوشيال ميديا فكرة الزواج بدون مهر؟

وعبّر الكثيرون من رواد السوشيال ميديا عن موافقتهم على فكرة الحملة تسهيلا للزواج في المجتمعات العربية، في حين رفض آخرون الفكرة وقالوا أن الزواج ليس فقط مهرا، وإنما لابد من تحقيق شروط أخرى ومنها التوافق بين الزوجين في المستوى الاجتماعي والثقافي.

مشاركة الشباب المصري في هاشتاج تزوجنى بدون مهر

وخلال الهاشتاج، تفاعل الشباب المصرى مع حملة الزواج بدون مهر، وجاءت أبرز التعليقات كوميدية، تشير إلى رغبتهم فى السفر إلى لبنان.

تعليقات رواد السوشيال ميديا على هاشتاج تزوجني بدون مهر

فيما رفض آخرون فكرة الحملة، نظرا لأنها تقلل من شأن الفتيات المقبلة على الزواج، وجاءت أبرز التعليقات كالتالي:

غرد أحد رواد موقع «تويتر»، وكتب: «طبعاً البنت المصرية ما ينفعش تشارك في هاشتاج تزوجني بدون مهر، لأنها أوريدي بتتجوز بدون مهر بل من بجاحة المجتمع إنه بيخليها تساهم بنص تكاليف تأثيث منزل الزوجية مع الراجل».

فيما غرد آخر، قائلاً: «تزوجني بدون مهر هاشتاج بعيد عن الحقيقه نحتاج تطبيق على الواقع».

فيما علق آخر، قائلاً: «طيب هل هاشتاج زي ده مش كفيل ان اي شاب عنده رغبه في الزاوج انه يدفع مهر كل ما يملك ليس لقولهم بدون مهر ولكن تنفيذا لشرع الله وتقديرا للأنثي التي كرمها الله وفرض لها مهرا فالأولي ان نقول لكي كل الحقوق مقابل تنازلك عن هذا الحق ولكي كل التقدير».

بينما شارك آخر بالهاشتاج، وكتب: «عجبني اوي ثقة الشباب المصري في هاشتاج لبناني اسمه تزوجني بدون مهر  عادي عادي زمان كانوا بيقولوا لنا ان الراجل المصري ده الستات الاجانب بتموت فيه بمجرد ما تنزل مطار اي بلد بيخطفوك».

ويذكر أنه لم يقتصر الاقتناع بالحملة على الفتيات اللبنانيات فقط بل لاقت إقبالا من بعض الفتيات في دول مختلفة على رأسها مصر، وشاركن في الحملة بلغتهن وتصدرت هاشتاجات «تزوجني بلا مهر» و«تزوجني من دون مهر».