اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هو فيروس " مو كورونا" ؟

فيروس  مو كورونا
فيروس " مو كورونا"

يعتبر عام ٢٠٢٠ كان بداية ظهور لأمراض خطيرة مثل فيروس كورونا التي ظهرت في مدينة وهان الصينية الناتج عن الخفافيش التي سبب هذا المرض قلقاً عالمياً نظراً لانتشاره بصوره كبيرة ثم بعد ذلك في أواخر عام ٢٠٢٠ ظهر مرض اسمه الفطر الأسود الذي ظهر في دولة الهند وسبب قلقاً عالمياً أيضاً يهاجم هذا الفيروس المناعة .

ما هو فيروس مو كورونا؟

كشفت منظمة الصحة العالمية صباح الثلاثاء عن ظهور فيروس جديد يدعي “ مو كورونا” ، حيث تابعت المنظمة قائلة أن “ مو كورونا” يعرف علمياً باسم “ بي . 7,621” وحالياً نحاول أن ندرس اكثر عن خصائص هذا المرض الجديد، حيث من المتوقع أنه قد يكون اخطر من "كوفيد- ١٩"، وتحدثت النشرة قائلة إن فيروس مو كورونا لا تأثر عليه اللقاحات ويستطيع مقاومتها، حيث يحارب الجهاز المناعي.

وفي هذا الصدد انتشر هذا المرض بشكل كبير في دولة كولومبيا حيث يبلغ عدد المصابين بهذا المرض نحو ٣٩٪ وفي دولة الاكوادور تصل ل ١٣٪، ويشهد العالم قلقاً كبيراً بعد ظهور هذا المرض خوفاً بأن يعيشوا حياة مليئة بالرعب والقلق مرة أخرى.

ظهور متحورات جديدة ناتجة من فيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن ظهور اربع فيروسات متحورة جديدة ناتجة من فيروس كورونا تثير القلق والخوف حول العالم وهي كالآتي:-

_ فيروس متحور ألفا ظهرت لأول مرة في دولة بريطانيا، وبعد ذلك انتشرت  في ١٩٣ دولة.

_ فيروس متحور بيتا ظهرت لأول مرة في دولة جنوب أفريقيا، وبعد ذلك انتشرت في ١٤١ دولة.

_ فيروس متحور جاما ظهر لأول مرة في دولة البرازيل، وبعد ذلك انتشرت في ٩١ دولة.

_ فيروس متحور دلتا ظهر لأول مرة في دولة الهند، وبعد ذلك انتشرت في ١٧٠ دولة.

هل اللقاحات تستطيع مقاومة المتحورات؟ 

تم تصميم اللقاحات لكي تحمي البشر من أنواع عديدة من متحورات فيروس كورونا، حيث أشار الخبراء أنه حتي الآن مازال اللقاحات فعالة في حماية البشر وتقليل نسب الإصابة من هذه الفيروسات، ونصح الأطباء بأن يحصل الشخص على جرعتين من اللقاح لكي تحميه من عدوي المتحورات.