اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: أزمة كبيرة تنتظر أفغانستان بعد انتهاء عمليات الإجلاء

مفوض الأمم المتحدة
مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الاثنين، الدول المحاذية لأفغانستان لإبقاء حدودها مفتوحة.

كما ناشد غراندي المجتمع الدولي للتعاطي من مبدأ تحمل المسؤولية الإنسانية مع الفارين من أفغانستان، مؤكدا على أنه مع انتهاء الإجلاء من أفغانستان ستبدأ أزمة أكبر.

وفي السياق، انتقد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الاثنين، شن الولايات المتحدة غارات في كابول من دون التنسيق مع الحركة.

وقال المتحدث لشبكة CGTN الصينية إنه من غير القانوني أن تشن الولايات المتحدة هجمات في دول أخرى متى شاءت.

وأضاف: أن الطائرة المسيرة الأمريكية التي استهدفت مفجرا انتحاريا في كابول يوم الأحد أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، مدينا الولايات المتحدة بسبب عدم إبلاغ طالبان قبل الأمر بالضربة.

ضربات عسكرية

وقد كشفت القوات الأمريكية مساء أمس الأحد عن تنفيذها ضربة في العاصمة الأفغانية، وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية النقيب بيل أوربان، في بيان، إن القوات العسكرية شنت غارة جوية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في كابول، مما أدى إلى القضاء على تهديد وشيك لداعش- ولاية خراسان" على مطار حامد كرزاي الدولي.

وأضاف "نحن واثقون من أنّنا أصبنا الهدف"، مشيرا إلى أنّ "انفجارات قويّة ثانويّة مصدرها الآليّة أظهرت وجود كمّية كبيرة من المتفجّرات" بداخلها.

وأكدت القيادة صباح اليوم أيضا في بيان أنها تحقق في تقارير عن إصابة مدنيين في الغارة المذكورة.

وجاء هذا البيان بعد أن ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخباريّة أنّ تسعة من أفراد إحدى العائلات، بينهم ستّة أطفال، قتِلوا في الغارة الجوّية الأحد.

وفي السياق، سمع دوي عدة صواريخ في سماء العاصمة الأفغانية، صباح اليوم الاثنين، وقال مسؤول أمريكي لرويترز رفض الكشف عن هويته، إن الدفاعات الجوية الأمريكية اعترضت 5 صواريخ أطلقت نحو مطار كابول.

وأضاف: أن المعلومات الأولية تشير إلى عدم سقوط أي ضحايا أمريكيين.

ومن جانبه، أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الأسيوي الثاني بوزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، الاثنين في حديث قناة "روسيا 24"، على أن موسكو تعمل بنشاط لإقامة حوار مع السلطات الأفغانية الجديدة.

وشدد كابولوف على ضرورة الحفاظ على علاقات طبيعية مع أي حكومة في أفغانستان، معربا عن أمل بلاده ألا تُستخدم الأسلحة التي خلفتها القوات الأمريكية في أفغانستان في حرب أهلية محتملة.

وأشار كابولوف إلي أنه "يتعين علينا التفكير في مصير هذه الأسلحة مستقبلا"، لافتا إلي أن روسيا ستشارك في المشاريع الاقتصادية لإعادة إعمار أفغانستان.