اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أبو الغيط: العراق خاض حرب شريفة ضد الإرهاب الأسود

صورة جماعية للمشاركين
صورة جماعية للمشاركين في مؤتمر بغداد

قال أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في مؤتمر التعاون والشراكة في بغداد، إن العراق عانى كثيرا عبر العقود الماضية.

وأضاف: أن العراق خاض حربا شريفة ضد الإرهاب الأسود، مؤكدا على أن العراق لا يقف في هذه المعركة وحيدا.

وتابع قائلا: ندعم العراق واحترام سيادته ومنع التدخل في شؤونه، مؤكدا على ضرورة مسح الطائفية من قائمة المنطقة.

وأكد أبو الغيط علي أن أساس العلاقة الإقليمية هي مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الإقليم يواجه تحديات مشتركة والتوافق يحقق الكثير له.

وأوضح أبو الغيط أن العالم العربي يتطلع بحسن نية لعلاقات جوار طيبة مع دول الإقليم، مشددا علي أننا لا نريد أن يتحول العراق ساحة للصراعات.

وأشار أبو الغيط إلي أن العراق يسعى لبناء علاقات جديدة مع إقليمه.

وبدوره، أكد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، علي أن المؤتمر يؤكد أهمية دور العراق الإقليمي. 

ولفت العثيمين إلي أن العراق بحاجة لكل الدعم لمواجهة التحديات، مشددا علي أن العراق سيواصل إسهامه في تحقيق استقرار المنطقة.

وشدد علي أن دعم وحدة العراق واستقراره، موضحا أن العراق عانى من الإرهاب وانتصر عليه وهو على أعتاب مرحلة جديدة تتطلب دعمنا جميعا.

التنسيق بين دول المنطقة

ومن جانبه، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن الاجتماع يتزامن مع تحديات تتطلب منا رفع مستوى التنسيق بين دول المنطقة.

وأضاف: أن القيادة في السعودية لا تدخر جهدا في دعم العراق على كافة الأصعدة، مؤكدا على أن المملكة ملتزمة بدعم واستقرار وتنمية العراق ووحدة أراضيه.

وتابع قائلا: إن السعودية تدعم حكومة الكاظمي بما يضمن استقرار العراق، مشيرا إلى مواصلة بلاده التنسيق مع العراق وشركائنا لمواجهة خطر التطرف.

وثمن الأمير فيصل بن فرحان دور الحكومة العراقية في ضبط السلاح المنفلت بيد الميليشيات، وأكد أن الحوار هو نهج المملكة في التعاطي مع أي خلافات دولية أو إقليمية.

وبدوره، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أننا نريد تدشين مرحلة جديدة من التعاون الإقليمي.

وشدد الرئيس السيسي علي أن لدى العراق العزيمة التي تشجعنا على التكاتف معا، مشيرا إلي أن الكثير من الإنجازات تم تحقيقها في العراق.