اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

التعليم يكشف مراحل التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة 2021-2022

التصحيح الإلكتروني
التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة 2021

شغل التصحيح الإلكتروني ونتيجة الثانوية العامة بال كل الطلاب وأولياء أمورهم في الأيام القليلة الماضية، وأعرب البعض عن قلقه من تأثير التصحيح الإلكتروني على انخفاض نتائج الثانوية العامة، وفي هذا الصدد كشف وزير التربية والتعليم آليات التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة هذا العام من خلال لقاء أجراه مع رئيس المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز ما جاء خلال هذا اللقاء.

كشف آليات التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة 2021

كشف الدكتور رمضان محمد رمضان رئيس المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مراحل عملية التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة 2021-2022، وذلك منذ خروج أوراق الامتحانات من اللجان وحتى إعلانها للطلاب، وذلك في لقاء أجراه مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، كما شدد على وجود تأمين لأوراق البابل شيت داخل الكنترول المركزي بأكتوبر، بالإضافة إلى عدم دخول أي شخص داخل الكنترولات المصغرة خلال وبعد انتهاء التصحيح الإلكتروني، كما يتم الفصل بين غرف الكنترولات ومدخلي البيانات و الماسح الضوئي.

وصرح رئيس المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي أن مراحل تصحيح امتحانات الثانوية العامة "البابل شيت" هذا العام تتم في الكنترول المركزى بالمدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر وبها 11 كنترول مصغر كل كنترول به 10 أفراد مسؤولين عن مراجعة واحصاء أوراق امتحانات الثانوية العامة والتأكد من أرقام الجلوس واكواد الامتحانات.

مراحل التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة 2021

الخطوة الأولى من التصحيح الإلكتروني وهي دخول ورقة البابل شيت على جهاز الماسح الضوئي "السكانر"، والتي تستطيع تصحيح 12 ألف ورقة في ساعة واحدة فقط، حيث يستطيع الماسح الضوئى أن يصور ورقة البابل شيت بسرعة كبيرة وتسجيلها، وأن الباركود الموجود بورقة البابل شيت يسمح للماسح الضوئى بالتعرف على قاعدة البيانات .

ويتم بعد ذلك إرجاع أوراق البابل شيت إلى الكنترول المركزي للاحتفاظ به كنسخة أصلية بجانب النسخة الإلكترونية، وبالتالي أصبح لدى الوزارة نسخة الكترونية ونسخة ورقية من البابل شيت وهما دليل إجابة الطلاب على الامتحانات.

ويأتي بعد ذلك الخطوة الثانية من التصحيح الإلكتروني دور مدخلي البيانات وعددهم 375 فرد يقومون بالسوفت وير، منهم شخصين مهمتهم الوحيدة هي إدخال بيانات الطلاب المكتوبة بخط اليد ولا يظهر لهم إجابات الطلاب، لأن السوفت وير غير قادر على قراءة خط اليد. 

وأضاف بعد انتهاء عملية إدخال البيانات تأتي الخطوة الثالثة وهي عملية التصحيح من خلال التعرف على اجابات الطلاب والتي يظهر فيها الجزء السفلي من ورقة البابل شيت وتضم الدوائر المظللة التي قام بها الطلاب، وفي حالة الشطب على إجابة واختيار أخرى لا يستطيع الماسح الضوئى التعرف عليها فيتم ادخال ملاحظة على الكمبيوتر بإجابة الطالب الصحيحة بعد الشطب، وتتم مراجعة ورقة الطالب من خلال شخصين، وعند حدوث عدم توافق في الإجابات يتم الاستعانة بشخص ثالث لحسم إجابة الطالب الصحيحة. 

المرحلة الأخيرة للتصحيح الإلكتروني لامتحانات البابل شيت 

تأتي بعد ذلك الخطوة الأخيرة من التصحيح الإلكتروني وهي دور فرق التصحيح وهم فريقين منفصلين تماما، أحدهم فريق المركز القومي للامتحانات والأخرى فريق شركة بيرسون العالمية لتصحيح امتحانات ig، ويتم تسليم كل فريق أربع نماذج للإجابة لوجود ٤ نماذج امتحانات مختلفة الترتيب لنفس الأسئلة.