اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ما هو زواج البارت تايم وهل حلال أم حرام؟ دار الإفتاء تجيب

ما هو زواج البارت
ما هو زواج البارت تايم

تفاقمت عمليات البحث عبر جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي، منذ فترة قصيرة، حول معرفة ما هو زواج البارت تايم؟ ومعنى هذا المصطلح الانجليزي، وما سبب انتشاره، وهل هو حلال أم حرام، نظرا لأنه أثار الجدل بين المواطنين حول حرمانيته، ولذلك سوف تناول كل ذلك في التقرير التالي، وفقًا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية في هذا الصدد.

ما هو زواج البارت تايم؟

زواج البارت تايم هو الزواج المؤقت، الهدف منه أنه يتيح للأرامل والمطلقات فرصة للزواج مرة أخرى، ويرجع هذا المصطلح الجديد إلى الدكتور أحمد مهران، والذي أعلن عن مبادرته لزواج المطلقة التي في سن العشرينات ومعها أطفال ولا يوجد لهم فرص في الزواج مرة أخرى، أو الزواج من شاب لم يسبق له الزواج، أو متزوج ولديه القدرة على الزواج مرة أخرى، ويشترط في زواجهم  أن يكون الزواج لمدة يوم واحد فقط في الأسبوع، وبهذا يتم حل أزمة المطلقات اللاتي بلا مأوى، وكذلك حل لأزمة الرجال الراغبين في الزواج بامكانيات مادية ليست مرتفعة.

معنى زواج البارت تايم؟

معنى زواج البارت تايم هو قضاء الزوج مع زوجته القليل من الوقت مرة كل أسبوع لمدة يوم فقط أو لنهاية اليوم دون مبيت، ويكون ذلك شرط تتنازل عنه الزوجة في عقد الزواج، يتشابه زواج البارت تايم مع زواج المتعة بحد كبير.

أسباب زواج البارت تايم؟

يذكر أن أسباب مبادرة زواج البارت تايم هو عدم إمكانية الشباب على مصروفات الزواج من شراء شقة وعفش وغيرها أو إعاقة طبيعة عمل الزوج في الإقامة مع زوجته في منزل واحد للسفر، أو التواجد مع الزوجة الأولى في المنزل ذاته.

ولكن صاحب المبادرة، فسر أن هذا الزواج قائم على الاتفاق والتراضي ببن الزوجين، وبهذا القبول، فقد تحقق شرط التعدد وهو العدل.

هل زواج البارت تايم حرام أم حلال؟

قالت دار الإفتاء المصرية أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد، مشيرة إلى الزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

رأي الشرع في دعوات زواج البارت تايم

ونصحت دار الافتاء، جميع المواطنين بعدم الإنسياق وراء تلك الدعوات التي تحمل مصطلحات حديثة، فهى مجرد دعوات للظهور والإستحواذ على الشهرة وزعزعة القيم ليس أكثر، وهذه المبادرة لا تسهم فى حل المشكلات بل تساهم فى زيادة التباعد والتفكك الأسرى، فمقصد الزواج فى الإسلام يشترط فيه الديمومة ويتعارض مع قضية التأقيت وهذا ما يسمى زواج البارت تايم فهو أمر مخالف.