اهم الاخبار
السبت 25 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

ويليام لورانس: الأمل يبتعد في إعادة إحياء الإتفاق النووي الإيراني

الدبلوماسي الأمريكي
الدبلوماسي الأمريكي السابق ويليام لورانس

قال ويليام لورانس الدبلوماسي الأمريكي السابق ، أنه بعد عدة جولات من المفاوضات النووية في فيينا ، وصفتها مختلف الأطراف بالواعدة والمستمرة ، حيث تخفت آمال إعادة إحياء الإتفاق النووي الإيراني ، إذ تري واشنطن أن هناك شكوكًا جدية بشأن مصير الإتفاق النووي ، بسبب ما وصفته بضعف تعاون طهران ، لافتاً إلي أن واشنطن تحدثت عن خطط بديلة في حال فشل مفاوضات فيينا .

تخصيب اليورانيوم في إيران

تابع ويليام لورانس الدبلوماسي الأمريكي السابق ، أنه مضي شهرين عن التوقف عن مفاوضات فيينا بسبب الإدارة الإيرانية الجديدة بقيادة إبراهيم رئيسي ، مشيراً إلي أن هناك 60% من تخصيب اليورانيوم وصلت إليه إيران ، وهذا يعني تطورًا جديداً، وأن إيران تتجه في اتجاه ريادة السلاح النووي ، وهو ما يصعب العودة إلي تلك المفاوضات .

البدائل عن المفاوضات النووية

أوضح ويليام لورانس الدبلوماسي الأمريكي ، أن هناك مجموعة من البدائل والخيارات التي يمكن أن تعوض المحادثات ، حيث أن أول هذه الخيارات هي عقوبات جديدة ، لجعلهم يعودون إلى المفاوضات ، والثاني اتفاق يتحدث عن رفع العقوبات فقط، للتعلق بالاتفاق النووي ، و ترك العقوبات الأخري قائمة .

مسائلة إيران وتحميلها المسؤولية

أنهي ويليام لورانس الدبلوماسي الأمريكي السابق ، مداخلته الهاتفية خلال فضائية سكاي نيوز عربية ، أن هناك أشياء أخري يمكن الإتفاق عليها ، مثل: مسائلة إيران ، وتحميلها المسؤولية في تلك الانتهاكات . 

وتابع ويليام لورانس  :" هناك أكثر من ألف كيان في إيران خضعوا إلي العقوبات ، لذلك فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها مع إيران بعد الإدارة الإيرانية الجديدة ، والتي تأخذ وقتا ، كي يتم استئناف هذه المفاوضات ".