اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

تفاصيل وجود القضية الفلسطينية على قائمة أفلام المهرجانات العالمية

فيلم Ahed's Knee
فيلم Ahed's Knee

القضية الفلسطينية منذ سنوات عديدة وهى محور اهتمام الكثير من صناع الافلام والدراما فى جميع دول العالم، ويعطيها الكثير من المخرجين والمؤلفين اهتمام كبير ورصدها من جميع الزوايا، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل القضية الفلسطينية على قائمة افلام المهرجانات العالمية .


القضية الفلسطينية

منذ سنوات طويلة والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي محل إهتمام الكثير من صناع الأفلام سواء الدول العربية أو الدول الأجنبية، حيث يعطي الكثير من المخرجين اهتمام كبير بالقضية الفلسطينية، من مختلف الزوايا وعلي مدار سنوات طويلة كانت ولا تزال القضية الفلسطينية أمر يأخذ اهتمام الكثير من المخرجين ومادة خصبة للتناول سواء كأفلام قصيرة أو طويلة وحتي الوثائقية.


وفى هذا الاطار، كشف  مهرجان نيويورك السينمائى في دورته القادمة والتي تنطلق في سبتمبر المقبل عن مشاركة  فيلم «ركبة عهد» أو «Ahed's Knee» وهو الفيلم الذى قاسم فيلم «Memoria»، للمخرج التايلاندى أبيشاتبونج ويراسيتاكول، جائزة لجنة التحكيم فى مهرجان كان.

فيلم Ahed's Knee

فيلم «Ahed's Knee»، يكون إخراج ناداف لبيد، وسمى «ركبة عهد» فى إشارة إلى الناشطة الفلسطينية عهد التميمى، حيث تدور احداث الفيلم فى وادى عربة على الحدود مع الأردن، وذلك فى قرية تدعى سابير ويبدأ الفيلم بمشاهد لواقعة القبض على الطفلة عهد ومحاكمتها.


وفى هذا السياق، ينافس الفيلم الوثائقى The First 54 Years: An Abbreviated Manual for Military Occupation بمهرجان نيويورك أيضا، حيث يقدم الفيلم تقريرا عن الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية فى الضفة الغربية وقطاع غزة، مع تصريحات لجنود إسرائيليين حول خدمتهم هناك، ويكون الفيلم من إخراج آفى مغربى، ويرصد العمل المآسى التى يعيشها أهل فلسطين من وجهة نظر الجنود الإسرائيليين وهى الشهادات التى تدين الاحتلال.