اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

طريقة عمل عاشوراء زي المحلات .. خطوة بخطوة

طريقة عمل عاشوراء
طريقة عمل عاشوراء زي المحلات

يصادف اليوم في شهر محرم الهجري يوم عاشوراء، والذي اعتاد فيه المصريون كل عام على تحضير إحدى الوصفات المميزة ذات المذاق الرائع المحبب للكبار والصغار وهى طبق عاشوراء، حيث تتميز بسهولة تحضيرها وسرعة إعدادها، ولعمل طريقة عمل عاشوراء زي المحلات في 45 دقيقة بخطوات سهلة ومتقنة اتبع السطور المقبلة.

مكونات عاشوراء

- 2 عدد كوب من القمح المسلوق.
- 3 عدد كوب من السكر.
- 3 عدد كوب من اللبن الحليب.
- عدد كيس من الفانيلا البودر.
- 2 ملعقة كبيرة من النشا.
- مكسرات أو الزبيب أو جوز الهند حسب الرغبة.

طريقة عمل عاشوراء

يجب في البداية وضع النشا مع الحليب وخلطهم جيدا، ثم ضيفي إليهم السكر والفانيلا حتى الذوبان، وفي وعاء على النار يتم إضافة القمح المسلوق مع المزيج التي تم خلطها، ويتم التقليب جيدًا حتى يتم الحصول على القوام المتماسك، بعدها يتم ترك كل هذه المكونات على النار حتى تغلق، وبعدها يتم الرفع من النار وتركه حتى يبرد.

طريقة التقديم

بعدها يتم تفريغ العاشوراء في أطباق وتركها تبرد ووضع عليها مسكرات أو الزبيب، وكذلك جوز الهند وذلك للتقديم على حسب، واتركيها حتى تبرد، ثم نقدمها.

فوائد العاشوراء

ويذكر أن لطبق العاشوراء فوائد كثيرة، نظرا لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن وكذلك الألياف المختلفة، ولذلك هو يساعد فى إنقاص الوزن لأن الألبان تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.

كما أن طبق واحد من العاشوراء يعزز صحة القلب، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، ولذلك طبق واحد منه مفيد لاصحاب الأمراض المزمنة، يساعد فى تنظيم حركة الجهاز الهضمى وتعالج الإمساك، يقوى المناعة، ويقاوم الالتهابات بالجسم.

كما تساعد على تنشيط الدماغ وتساعد على التركيز وتقوى الذاكرة، ويحمى من هشاشة العظام وأمراض الروماتيزم.

أصل حكاية حلوى يوم عاشوراء

جدير بالذكر أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة والذي تعود قدسيته إلى  اليوم الذى نجى الله فيه موسى عليه السلام من فرعون، وبدأ المصريون الاحتفال به مع عصر الدولة الفاطمية بشكل خاص، ومنذ وقتها ويتم الاحتفال به عن طريق صنع طبق حلوى يطلق عليه «حلوى عاشوراء» ويتبادلونه فيما بينهم.

كما يحرص الكثير من المسلمين في يوم عاشوراء على الصيام، اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.