اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير التعليم العالي يعلن تنسيق المرحلة الأولى ٨٨.٤% للعلمي و الرياضة ٨٠% والأدبي ٦٥%

الوكالة نيوز

صرح خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ان مخرجات طارق شوقي والتربية والتعليم هي مدخلات الجامعات ، ولايوجد اي شيئ غريب في التسليم والتسلم ، فالدكتور خالد سلم ٦٥٠ ألف طالب من الثانوية العامة و ٦٠٠ ألف من الشهادات الفنية، وهذا يُشكل مسؤولية على التعليم العالي  .

ظروف استثنائية

و هنئ وزير التعليم العالي ، جميع طلبة الثانوية العامة و الفنية وحتى الشهادات المعادلة ، وذلك لانهم قد مروا بظروف استثنائية ، وليس فقط على مستوى مصر بل على مستوى العالم بأكملة ، شاكراً التربية والتعليم على تخطيهم موضوع كبير جداً ، وتحديداً امتحانات الثانوية العامة ، فهذه تعتبر مسألة مفصلية في حياة مصر ودول أخرى ، التي لم تستطع تحقيق المعادلة الصعبة .

 المنظومة المخصصة للتعليم العالي والفني ضخمة جداً

و ذكر وزيرالتعليم العالي ، ان سيُفتح للطلبة جامعات كثيرة وسيوفر لهم مجالات متعددة، حيث هناك ٣٠٧ مؤسسة تعليمية، حيث خلال ٧ سنين السابقة استثمرت مصر كثيراً في مجال التعليم العالي ،  فهناك ٢٧ جامعة حكومية وكذلك جامعات أهلية ، بالإضافة إلى المعاهد العليا و جامعات دولية ، هذا دليل على أن المنظومة المخصصة للتعليم العالي والفني ضخمة جداً ، هذا لم يحدث بالصدفة.

وأردف وزير التعليم العالي ان كان هناك تكليفات مستمر من قبل الرئيس السيسي ان يكون هناك  جوده إتاحة تعليم من أسوان حتى أسكندرية ، ومن العريش حتى مرسى مطروح ، ولهذا تم إضافة أكثر من ٨٠ مؤسسة تعليمية ، وهذا فرصة كبيرة للطلبة ان يتوزعوا على مستوى الجمهورية ، وفرصه لهم باختيار التخصصات التي يرغبون بها .

المرحلة الأولي لشعبة العلمي علوم ستبدأ من ٨٨.٤ %

و استطرد  وزير التعليم العالي ان الدولة المصرية قد استثمرت في التعليم خلال السنين السابقة ، انتهت بالحصول على العديد من الجامعات والمعاهد الكبرى .

واعلن  وزير التعليم العالي خلال المؤتمر ان المرحلة الأولي لشعبة العلمي علوم ستبدأ من ٨٨.٤ %، وشعبة الرياضة ٨٠% ، والأدبي.٦٥% ، وابتداء من اليوم السبت القادم سيتم فتح التنسيق على الموقع الألكتروني لوزارة التعليم الغالي لكتابة رغباتهم في المرحلة الأولى ، موضحاً ان هناك انخفاض بالحد الأدنى للقبول في الكليات . و المتوقع ان ينخفض ٧ إلى ١٠ % عن الأعوام السابقة .