اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي بنابلس

الاحتلال الاسرائيلي
الاحتلال الاسرائيلي يعتدي على فلسطينيين ،ارشيفية

أفادت وكالة الانباء الفلسطينية وفا بإصابة عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس مساء اليوم الجمعة .


وقال أحمد جبريل مدير الإسعاف والطوارئ بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فرع نابلس : إن خمسة مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي، و24 اختناقا نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، وتسعة آخرين جراء السقوط، وآخر بقنبلة غاز بالرأس، خلال المواجهات التي شهدتها بلدة بيتا.

وأوضح أن طواقم الهلال عالجت ميدانيا خمس إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قرية بيت دجن.

وفى وقت سابق من اليوم قمعت قوات الاحتلال، مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق قبل 17 عاما مما أسفر عن إصابة عشرات المواطنين بالاختناق .
 

وقال منسق المقاومة الشعبية بالقرية مراد شتيوي، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى الى إصابة العشرات بالاختناق عولجوا ميدانيا.

وأشار إلى أن المشاركين رفعوا اليافطات المنددة بقرارات حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة على أراضي الضفة.

إلى ذلك أدي 40 ألف مصلٍ من أبناء الشعب الفلسطيني، صلاة اليوم الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات عسكرية إسرائيلية مشددة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن المواطنين أدوا الصلاة في الأقصى، رغم الإجراءات العسكرية المشددة، وانتشار جنود الاحتلال الإسرائيلي وعناصر الشرطة عند بوابات المسجد، والتدقيق في هويات المواطنين.

وفى السياق ذاته قمعت قوات الاحتلال صباح اليوم مسيرة منددة بإقامة بؤرة استيطانية على أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس مما أدي إلى إصابة 5 مواطنيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط .

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة خمسة منهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، عولجوا ميدانيا.
 

وكانت قوات الاحتلال قد إعتدت على عشرات المصلين في الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل ما أدي إلى إصابة عشرات المصلين بالاختناق .
وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب المصلين، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق، وكثفت من تواجدها العسكري عند بوابات الحرم ومحيطه.