اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القبض على 9 مشتبه بهم فى إضراب الحرائق بالجزائر

حرائق الغابات بالجزائر
حرائق الغابات بالجزائر ،ارشيفية

ألقت السلطات الامنية فى الجزائر القبض على 9 أشخاص يشتبه بتورطهم في إشعال الحرائق الأخيرة التي إندلعت في 17 ولاية.


وقال النائب العام بمجلس قضاء العاصمة فى تصريحات صحفية صباح اليوم الخميس : إن التحقيقات الجارية، افضت إلى توقيف 4 اشخاص في ولاية تيزي وزو، شخصين في ولايتي المدية وعين الدفلى، وشخص بجيجل.
وأضاف : أن المعطيات تؤكد أن الوقائع دبر لها مع سبق الاصرار، هو فعل ارهابي حسب المادة 87 من قانون العقوبات.


إلى ذلك سخرت القيادة العليا للجيش الجزائري مروحيات من نوع MI26 تابعة للقوات الجوية للمشاركة في إخماد الحرائق بكل من ولايتي تيزي وزو خاصة في المناطق ذات التضاريس الوعرة التي يصعب الوصول إليها.


وحسب بيان وزارة الدفاع الوطني، فإن هذه المروحيات تتميز بقدرة حمولة كبيرة ودقة عالية خاصة في المناطق الوعرة والظروف المناخية المعقدة التي سببتها الحرائق المنتشرة.

وأشارت وزارة الدفاع إلى إقحام مثل هذا النوع من المروحيات يشكل دعما كبيرا لعمل مفارز الجيش الوطني الشعبي في الميدان إلى جانب مصالح الحماية المدنية في إخماد الحرائق المندلعة بمختلف المناطق الغابية، والقرى والمداشر المنكوبة.

وفى موازاة ذلك تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ، إتصالا هاتفيا، من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.


وحسب بيان رئاسة الجمهورية، فإن ولي العهد الإماراتي قدم للرئيس تبون من خلال هذه المكالمة تعازي دولة الإمارات الشقيقة قيادة وشعبا وحكومة، للشعب الجزائري إثر استشهاد مواطنين بسبب الحرائق، معربا عن جاهزية بلده لدعم الجزائر في هذا الظرف الصعب.
ومن جانبه شكر رئيس الجمهورية، ولي العهد على سمو مشاعره تجاه الجزائر.

فيما واصلت قوات الجيش الجزائري إلى جانب مصالح الحماية المدنية، تدخلها بعدة ولايات من البلاد على غرار تيزي وزو وبجاية والبويرة والمدية وسكيكدة وجيجل وقالمة، للسيطرة على النيران في الغابات والمناطق التي شهدت اندلاع حرائق.


ومن جانبه أعلن الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون، إرسال طائرتين متخصصتين في إطفاء الحرائق إلى الجزائر، للمساهمة في إخماد الحرائق الأخيرة المندلعة في عدة مناطق من الوطن.