اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة العراقية: الرئيس الفرنسي يشارك في المؤتمر الإقليمي ببغداد

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، هاتفيا مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الإقليمي الذي يستضيفه العراق نهاية الشهر الجاري.

وأصدر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء بيان جاء فيه: "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي تلقّى، اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن مناقشة الوضع الإقليمي الراهن، والتطورات الدولية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

المؤتمر الإقليمي

وأشار البيان إلى أن "الجانبين ناقشا التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الإقليمي الذي سيستضيفه العراق نهاية الشهر الحالي، والذي جرى التنسيق لعقده بالتعاون مع فرنسا.

وأوضح البيان أن "الرئيس الفرنسي أكد تطلعه لزيارة العراق مرة أخرى وحضوره المؤتمر".

وقد شدد الكاظمي على أن "فرنسا شريك حقيقي للعراق، وأن الدولتين ترتبطان بتأريخ طويل من العلاقات البنّاءة، التي نسعى إلى تطويرها في مختلف المجالات".

ومن جانبه، أكد الرئيس الفرنسي على "دعمه الكامل للعراق، ولرئيس مجلس الوزراء في النهج الذي يتبعه، وإجراءات تعزيز مؤسسات الدولة العراقية".

وأشاد ماكرون "بالدبلوماسية العراقية المتوازنة، التي يقودها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وإسهامها في ترسيخ أسس السلم والاستقرار".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الاثنين، عن عمل تخريبي جديد يستهدف الخط الناقل القيارة وتدمير 3 أبراج لنقل الطاقة، في محافظة نينوى.

وقالت الوزارة في بيان علي صفحتها الرسمية على فيسبوك: "تستمر حرب الابراج واستهدافات الخطوط الناقلة للطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية وبطريقة عدائية ممنهجة ومنظمة هدفها إنهاك ملاكاتنا العاملة واستنزاف قدرات وامكانيات الوزارة وايذاء المواطنين". 

وأضاف البيان: "حيث تم صباح اليوم الاثنين الموافق ٩ اب ٢٠٢١ استهداف الخط الناقل القيارة - سد الموصل جهد ٤٠٠ ك.ف بعمل تخريبي جبان من خلال تفجير عبوات ناسفة أدت الى سقوط الابراج المرقمة (٣٧١-٣٧٢-٣٧٣ ) وحدوث تقطع في الاسلاك في منطقة المزملات غرب محافظة نينوى مع العلم ان البرج المرقم (٣٧٣) قد تعرض لتفجير سابق ولمرتين،

وأوضح البيان: "يذكر ان ملاكات الوزارة اجتهدت على اعادة اعمار الخط المستهدف قبل يوم امس وعملت على اعادته للعمل، من خلال نصب ابراج الطوارئ المرقم وبعمل متواصل ومستمر وعند محاولة الاعادة، وتبين من خلال الكشف الصباحي اليومي تعرضه لعمل تخريبي وسقوط (٣) ابراج على الخط."