اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تعرف على موعد غرة شهر محرم.. أول السنة الهجرية 1443

اول السنة الهجرية
اول السنة الهجرية

قامت دار الإفتاء المصرية بتحديد اول أيام السنة الهجرية الجديدة 1443، ويتزايد البحث على محرك البحث جوجل حول استطلاع شهر محرم، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» فى السطور التالية استطلاع هلال شهر محرم، اول السنة الهجرية 1443.

استطلاع هلال شهر محرم

قامت دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر المحرم لعام 1443 هجريا، وذلك بعد غروب شمس يوم الأحد الموافق 29 من شهر ذي الحجة لعام 1442 هجرية، والذى يوفق 8 من شهر أغسطس لعام 2021 ميلاديا، وذلك بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وفى هذا الاطار، اوضحت دار الإفتاء في بيان، أنه تحقق لديها شرعا من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة وثبوت رؤية هلال شهر المحرم لعام 1443 هجريا بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضا على هذه الرؤية.

اول ايام العام الهجري الجديد 1443


قامت دار الإفتاء المصرية، بالاعلان أن يوم الإثنين الموافق التاسع من شهر أغسطس لعام 2021 ميلاديا، هو أول أيام شهر المحرم لعام 1443 هجرية،

وبعد ذلك تقدمت دار الإفتاء بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والسعادة، كما تقدمت بالتهنئة للشعب المصري ايضا ومتمنية زوال البلاء عن مصر وعن العالم بأجمعه، ولجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكها وأمرائها وللمسلمين كافة في كل مكان.

شهر محرم

شهر الله المحرم سمى بهذا الاسم من باب التشريف له، والتأكيد على ان الله -جل علاه- هو الذي حرمه، فلا يستطيع أحد تحليله، وشهر الله المحرم، فهو أفضل الأشهر الحرم، وقد روي عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه: «انه سال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:« اى الرقاب ازكى، واى الليل خير، واى الأشهر  افضل؟ فقال له: ازكى الرقاب اغلاها ثمنا، وخير الليل جوفه، وافضل الأشهر شهر الله الذي تدعونه المحرم»