اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بعد سيطرتها على 3 مدن ..طالبان تقتحم مواقع حكومية في ولاية بنحشير الافغانية

مقاتلو حركة طالبان
مقاتلو حركة طالبان ،ارشيفية

إقتحمت حركة طالبان مساء اليوم الاحد مواقع حكومية في ولاية بنحشير معقل القائد الافغاني السابق أحمد شاه مسعود.

وفى وقت سابق من اليوم سيطرت طالبان على مدينة تالقان الواقعة في ولاية تخار،، لتكون بذلك ثالث عاصمة ولاية تسقط في قبضة المتمرّدين خلال 24 ساعة.
وقال مصدر مطلع لوكالة فرانس برس : انسحبنا من المدينة بعد ظهر اليوم إثر فشل الحكومة في إرسال المساعدة". بدوره، أكد أحد قاطني المدينة "شاهدنا قوات الأمن والمسؤولين يغادرون المدينة في قوافل".

وكانت صحيفة التايمز الأمريكية قد أفادت أمس السبت، بأن القوات الأميركية قصفت بقاذفات B-52 وطائرات AC 130 مواقع طالبان في 3 مدن أفغانية.
وقالت الصحيفة إن القاذفات انطلقت من قطر وقصفت مواقع لطالبان في قندهار وهرات وهلمند.
ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل أكثر من 200 من طالبان في غارات جوية لقواتها على مدينة شبرغان، مشيرة إلى وقوع خسائر كبيرة في صفوف طالبان جراء القصف الأميركي بقاذفات B-52.
يأتي ذلك بالتزامن مع سيطرة حركة طالبان، السبت، على عاصمة ولاية ثانية في أفغانستان، وهي مدينة شبرغان الواقعة في جوزجان، وفق ما أعلن نائب حاكم الولاية.
وقال نائب حاكم جوزجان قادر ماليا لوكالة فرانس برس "تراجعت القوات (الحكومية) والمسؤولون إلى المطار".

وفى وقت سابق حذر قائد العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان، الأحد، من كابول بأن الولايات المتحدة ستواصل غاراتها الجوية دعما للقوات الأفغانية إذا واصلت طالبان هجومها الذي تشنه منذ أوائل مايو.

وقال الجنرال الأمريكي كينيث ماكينزي قائد القيادة الأميركية الوسطى (سنتكوم) "لقد كثفت الولايات المتحدة غاراتها الجوية لدعم القوات الأفغانية في الأيام الأخيرة، ونحن على استعداد لمواصلة هذا المستوى العالي من الدعم في الأيام المقبلة إذا واصلت طالبان هجماتها".
واضاف : "أود أن أكون واضحا، ستخضع حكومة أفغانستان لاختبار قاس في الأيام المقبلة، وتحاول حركة طالبان إضفاء الطابع الحتمي لحملتها. إنهم مخطئون (...) إن انتصار طالبان ليس حتميا".

ويقود الجنرال ماكينزي العمليات العسكرية في أفغانستان منذ انتهاء مهام الجنرال أوستن سكوت ميلر في قيادة القوات الأمريكية والأطلسية في أفغانستان في 12 يوليو.