اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش اللبناني: الاحتلال الاسرائيلي إستهدف عدة قري لبنانية بـ92 قذيفة

الوكالة نيوز

أعلن الجيش اللبناني أن مدفعية الاحتلال الاسرائيلي إستهدفت عدة قري لبنانية اليوم الاربعاء بـ 92 قذيفة .

وقالت قيادة الجيش اللبناني فى بيان : إن "مدفعية العدو الاسرائيلي قصفت باثنتين وتسعين قذيفة وادي حامول والسدانة وسهل الماري وخراج راشيا الفخار وسهل الخيام اضافة إلى سهل بلاط، بعد اطلاق صواريخ من احدى المناطق الجنوبية باتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة ، وفقا لوكالة الانباء اللبنانية .

وأضافت : ان قصف العدو الاسرائيلي أدي إلى نشوب حريق في بلدة راشيا الفخار.

وعلى اثر ذلك سير الجيش دوريات في المنطقة وأقام عددا من الحواجز، كما باشر التحقيقات لكشف هوية مطلقي الصواريخ مبينا أنه جاري متابعة الوضع مع قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان" .

وفى وقت سابق من اليوم "أعلنت وحدات الجيش اللبنانية المنتشرة منذ صباح اليوم الاربعاء اتخاذ، تدابير احترازية لمواكبة إحياء ذكرى انفجار ميناء بيروت، حيث أقامت حواجز ثابتة ودوريات بهدف الحؤول دون قيام أعمال شغب أو صدامات. وفي هذا الاطار، أوقفت قوات الجيش مواطنا في منطقة الزوق بحوزته سلاح نوع بوب اكشن وذخائر مسدس وعصي وأقنعة واقية من الغاز وسلاسل معدنية، كما أوقفت ستة مواطنين عند حاجز الأولي في صيدا بحوزتهم أسلحة حربية وذخائر وأعتدة عسكرية.

وفى سياق منفصل أكد رئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي، الاثنين، أن مهلة ​تشكيل الحكومة​ اللبنانية ليست مفتوحة، مشيراً إلى أنه اتفق مع ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ على الاجتماع مجددا الخميس المقبل، من أجل التهيئة لمؤتمر ​الدول المانحة​ الذي سيعقد الأربعاء.

وفي تصريح من ​قصر بعبدا​، لفت ميقاتي إلى أنه كان يتمنى أن تكون الوتيرة أسرع بالنسبة لتشكيل الحكومة، لافتاً إلى أن المواطن اللبناني قد ملّ من الكلام عن المحاصصات.

وعن الحوادث الأمنية التي دارت مساء الاحد في ​خلدة​ جنوب بيروت، أعرب ميقاتي عن أسفه تجاهها، متمنياً أن يوضع حل شامل للفلتان الأمني، مشدداً على دور الجيش وقوات الأمن في هذا.

وكان رئيس الوزراء المكلف قد شدد الاسبوع الماضي على أنه سيعمل على تشكيل حكومة لإنهاء الأوضاع المتردية سياسيا واقتصاديا في لبنان، وتنفيذ المبادرة الفرنسية التي تهدف إلى إنقاذ البلاد من الأزمة المالية.