اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

ما هو السعر المتوقع لزيادة الخبز المدعم بعد الزيادة التي أقرها السيسي؟

زيادة سعر رغيف العيش
زيادة سعر رغيف العيش

أصبح قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إعادة تسعير رغيف العيش، لأول مرة منذ 30 عاما، حديث مواقع التواصل الإجتماعي في الوقت الحالي، ولذلك بدأ الكثير من المواطنين في التساؤل عن قيمة الزيادة المتوقعة لسعر رغيف العيش المدعم والذي أكد وزير التموين أنه جاري دراسة رفعه في الأيام المقبلة، والإعلان عن سعره الجديد، وفي هذا التقرير، يرصد موقع «الوكالة نيوز» توقعات الخبراء بشأن التسعيرة الجديدة.

وزير التموين

قال علي مصيلحي، وزير التموين المصري، اليوم الثلاثاء، بعد إعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، قرار رفع سعر رغيف العيش، إن وزارته ستبدأ فورا في دراسة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، وعرضه على مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن.

السعر المتوقع للخبز المدعم بعد الزيادة

ونظرا لتساؤل الكثير عن قيمة سعر رغيف العيش المدعم بعد قرار زيادته، من المتوقع يصل سعر الخبر المدعم إلى 10 قروش بدلا من 5 قروش، وفي حال أصبح سعر الخبز المدعم 10 قروش فإن الحكومة ستوفر نحو 4 مليارات جنيه سنويا من الرقم المرصود للدعم، وفقاً لما قاله عدد من الخبراء بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.

زيادة سعر رغيف العيش

وكان أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، عن قرار زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، وأشار إلى أن هذا القرار ضروري في الوقت الحالي، لدعم مشروع حياة كريمة، ومواكبة ما تتخذه الدولة من إجراءات تتطلب تحقيق التوازن لما تقدمه للمواطنين، قائلا: «جه الوقت إن رغيف العيش أبو 5 صاغ يزيد ثمنه .. مفيش حاجة تثبت على حالها بالطريقة دى على مدى 20 و30 سنة، الكلام ده لازم يتوقف، مينفعش يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة، لذلك سنعيد تنظيم هذا الأمر، ومش بقول نغليه أوي زي ما بيكلفنا 65 قرش».

وتابع الرئيس السيسي، قائلاً: «الـ 8 مليار جنيه الخاصين بالتغذية لازم يتوفروا.. الناس هتقول محدش يقرب من رغيف العيش، لأ هنقرب، لأننا جادون وشرفاء، ومأمونون على حياة الناس وعملهم ومصائر شعوبنا وليس على أنفسنا فقط».

سعر رغيف العيش في الوقت الحالي

ويذكر أنه يدفع المواطن 5 قروش مقابل كل رغيف يحصل عليه مقابل تحمل الدولة 55 قرشا عن كل رغيف يتم صرفه للمواطن، كما أن الدولة تعطى 5 أرغفة لكل مواطن مقيد على بطاقة التموين بإجمالي 150 رغيفا شهريا، اي يتم إنتاج 270 مليون رغيف يوميا، بالإضافة إلى أن دعم العيش يتكلف 50.5 مليار جنيه سنويا في ميزانية العام المالي الحالي.