اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

بالخطوات..تعرف على طريقة التحويل بين المدارس لجميع المراحل الدراسية 2021

تعرف على طريقة التحويل
تعرف على طريقة التحويل بين المدارس لجميع المراحل الدراسية 20

يستمر بحث عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب حول معرفة طريقة التحويل بين المدارس لجميع المراحل الدراسية، حيث يتم فتح باب التحويلات من 1 يوليو وتستمر التحويلات حتي 15 اغسطس. ومن منطلق دور بوابة الوكالة نيوز نقدم لمتابعتها من أولياء الأمور والطلاب الضوابط المطلوبة لإتمام عملية التحويل من المدرسة إلى مدرسة أخري.

الضوابط المطلوبة لإتمام عملية التحويل

وتكون الضوابط المطلوبة لإتمام عملية التحويل كالتالي: - تتولى المديريات والإدارات التعليمية بالمحافظات تحويل الطلاب بكل مرحلة أو نوعية تعليمية، وإعلان ذلك بالمدارس بطريقة واضحة. - كما يراعى أن يتم إعلان نتائج التحويل قبل بدء العام الدراسى بوقت كافٍ. - تقدم طلبات التحويل إلى المدارس مباشرة من مختلف المراحل والنوعيات التعليمية على النموذج المعد لذلك، مع لصق طابع نقابة المهن التعليمية بالفئات المقررة، وترفق به الأوراق اللازمة للتحويل. - تقوم المدرسة بتسجيل الطلبات التى تقدم إليها برقم مسلسل فى سجل خاص، وتعطى مقدمها إيصالًا بالاستلام مؤرخًا، ومبينًا به الأوراق المقدمة، ورقم القيد فى السجل. - بعد غلق باب قبول الطلبات، لا يسمح بقبول طلبات جديدة، وتقوم المدرسة بتشكيل لجنة لفحص الطلبات، وترتيبها من الأكبر سنًّا إلى الأصغر سنًّا، بعد توافر الشروط المتطلبة في التحويل، ويتم قبول الطلبات فى حدود الكثافة المسموح بها، ويتم إرسال الكشوف إلى المديرية أو الإدارة التعليمية؛ لاعتمادها، ويتم الإعلان عن نتائج قبول التحويل بلوحة الإعلانات بالمدرسة، خلال (15) يومًا من تاريخ اعتمادها. - التحويل بين المدارس يتم دون مناظرة السن شرط سماح الكثافة فقط، طالما كان الطالب مقيدًا بالصف الأول الابتدائى، وفقًا لصحيح القانون. - ضرورة الالتزام بأحكام المادة رقم (54) من قانون الطفل رقم (12) لسنة 1996، المعدل بالقانون رقم (126) لسنة 2008، عند التحويل، فى حالة وجود نزاع بين الأب والأم.

الحالات المستثناه من ميعاد التحويل

بينما يستثنى من ميعاد التحويل حالات معينة على سبيل المثال منها: - حالة وفاة ولى الأمر، وحالة النقل الإدارى لولى الأمر من محافظة إلى أخرى، على أن يثبت ذلك بشهادة رسمية، وحدوث كـــارثة للأسرة. وتتم إجراءات التحويل بين المدارس المختلفة وفقًا للقواعد الآتية: - التحويل من المدارس الخاصة بمصروفات إلى المدارس الرسمية فى مرحلة التعليم الثانوى العام: -وفاة ولى الأمر بعد التحاق الطالب بالمدرسة الخاصة بمصروفات. - انتقال محل سكن الأسرة، أو محل العمل، إذا ترتب عليه تغيير السكن لولى الأمر إلى مكان لا توجد به مدارس خاصة. - حدوث كارثة لأسرة الطالب (بعد قيد الطالب بالمدرسة الخاصة)، أدت إلى عجز ولى الأمر عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة الخاصة، على أن يثبت كل ذلك بالمستندات الموثقة. - حصول الطلاب الناجحين بالصف الأول الثانوى بمدرسة خاصة على مجموع درجات (90%) فأكثر. ويتم التحويل وفقًا للضوابط التالية: اقتصار التحويل على الطلاب المقيدين فى الصفين الثانى، والثالث الثانوى، على أن يكون المجموع فى الشهادة الإعدادية يسمح بقبولهم بالمدارس الرسمية الثانوية. التحويل يكون للصف المناظر للصف المقيد عليه الطالب، وإلى نفس نوع التعليم. وجود أماكن خالية فى المدرسة الرسمية المحول إليها، فى حدود الكثافة المسموح بها. عرض طلبات التحويل على اللجنة المشكلة بكل إدارة لهذا الغرض. شروط التحويل بين المدارس الاوراق المطلوبة للتحويل بكافة المراحل الدراسية