اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية تنفي تورط طهران في الهجوم على الناقلة الإسرائيلية

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني - صورة أرشيفية

نفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، تورط طهران في الهجوم على ناقلة النفط المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي قبالة خليج عمان في بحر العرب.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في الاجتماع الأخير للحكومة: " فشل الولايات المتحدة وأوروبا في الوفاء بوعودهما لا يشير إلى أننا نثق بهما. في العلاقات الدولية، حتى أقرب صديق وجار وحليف لا يمكن الوثوق به"، وفقا لموقع إيران إنترناشيونال.

تورط إيران

وقد أكد الأسطول الخامس الأمريكي على أن طائرة مسيرة استهدفت الناقلة الإسرائيلية قبالة ساحل عمان في بحر العرب.

وأشار الأسطول الخامس إلى أن بعض القطع التابعة للبحرية الأمريكية ترافق الناقلة الإسرائيلية المتضررة، لافتا إلى أن خبراء متفجرات يتواجدون بالناقلة للتأكد من عدم وجود أي خطر آخر

ومن جانبه، توعد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد برد قاس على الهجوم على الناقلة الإسرائيلية في بحر العرب، فيما أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها جراء الحادث.

وقال لابيد، أمس الجمعة، إن إيران ليست مشكلة إسرائيل فحسب، بل إنها مشكلةٌ عالمية لأنها تصدّر الإرهاب الذي يَضرُ العالم كَّله.

وبدورها، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جالينا بورتر، الجمعة، أن الولايات المتحدة تشعر بـ "قلق عميق" حيال الهجوم على الناقلة الإسرائيلية.

وأكدت بورتر في إفادة صحفية، على أن واشنطن تعمل مع شركائها الدوليين للكشف عن الحقائق المحيطة بالاستهداف، موضحة "نشعر بقلق شديد أيضا حيال التقارير ونقوم بمراقبة الوضع عن كثب".

وقد أعلنت شركة "زودياك ماريتايم"، المملوكة لإسرائيل، الجمعة، عن استهداف أحد سفنها قبالة ساحل عمان بمسيرة مفخخة أمس الخميس ما أدي إلى مقتل اثنين من أفراد طاقم السفينة.

ونقلت "القناة 13" التلفزيونية الإسرائيلية عن مسؤول كبير قوله إن إيران مسؤولة عن هجوم بطائرة مسيرة على ناقلة قبالة ساحل عُمان، أمس الخميس.

وقال المسؤول الاسرائيلي الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه: "ما حدث هو عمل إرهابي أقدمت عليه إيران".

وأكدت الشركة الاسرائيلية المالكة للسفينة التي تملكها اليابان وترفع علم ليبيريا، أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم، هما بريطاني وروماني، وقالت إنه يشتبه بأنه عمل من أعمال القرصنة.