اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

عباس شراقي : إعلان إثيوبيا بانتهاء ٨٠% من السد كاذب

الوكالة نيوز

قال عباس شراقي استاذ الجيلوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة ، إن المياه الموجودة الأن في سد النهضة جزء منها قد تكون في التخزين الثاني الذي بدأ يوم ٤ وانتهي يوم ١٨ من هذا الشهر ويوم ١٩ توقف التخزين لاسباب طبيعية .

متابعاً ، " الاسباب الطبيعة لم تكن لأن اثوبيا لقد انتهت من التخزين بل المقصود بها هو ان الفيضان جاء على السد والمياة عبرت من الممر الأوسط من القمة " ، ويوم ١٩ صباحاً بالفعل عبرت المياة في اتجاهها إلى السودان ثم مصر فهذا يعني ان الفيضان قد بدأ يوم ١٩ يوليو .


و أشار " شراقي "  ، إلى أن من بداية الشهر إلى يوم ١٨ جاء حوالي ٤ مليار متر مكعب من المياة ، وهذه المياة تم حجز ٣ مليار منهم كتخزين ثاني ، وذلك لعدم وجود مخرج غير البوابتين التي تم فتحهم في ١٤ أبريل الماضي ، كما تم حجز ٣ مليار وهم قيمة التخزين الثاني وهذ المياة قد تجمعت مع المياة المخزنة من العام الماضي وهي ٥ مليار متر مكعب ، ونستنبط من هذا أن بحيرة سد النهضة حالياً مخزن بها ٨ مليار متر مكعب .

وأردف ، ان كل المياة التي تسقط الأن في حوض النيل الأزرق ستمر من أعلى الممر الأوسط في اتجاهها إلى مصر والسودان وبالتالي أثيوبيا لن تستطيع عمل أي شيئ هندسي في الممر الأوسط ولكن ممكن اثيوبيا ان تقوم بتعلية الخرسانة في شهر فبراير من العام القادم .


متى سينتهي الفيضان ؟

الفيضان سينتهي في شهر أكتوبر  وذلك لان في شهر نوفمبر وديسمبر الأمطار ستقل جداً وكمية المياة التي ستأتي إلى السد ستكون اقل من ٥٠ مليون متر مكعب ، وبالتالي ستصل كمية المياة إلى ٨ مليار ولكن كل هذه الكمية ستنصرف في شهر أكتوبر القادم .


أقاويل بشأن السد

و ذكر استاذ الجيلوجيا ، ان هناك أقاويل بوجود شروخ في السد في الجناح الغربي وتظهر كلون داكن ولكن قد تكون هذه الألوان بسبب وضع الخرسانة و الأسمنت ولكن إلى الأن لاتوجد أقاويل رسمية تفيد أن جسم السد متشقق ، حيث في حالة وجود شروخ فلا بد ان تتوقف الشركة عن العمل في بناء السد .

إعلان أثيوبيا كاذب

وأكد ، ان أعلان أثيوبيا بانتهاء السد بنسبة ٨٠ % غير صحيح وذلك لأن المنسوب يُحسب بمنسوب سطح البحر فعند وضع خرسانة حتى منسوب ٥٧٣ متر ، فهذا فوق سطح البحر و يختلف عن ارتفاع السد ،فارتفاع السد هو المدى ارتفاعة من قاع النهر إلى القمة التي وصلو لها في الخرسانة.


انواع الفيضانات في السودان

و وضح عباس شراقي ، أن الفيضان في السودان نوعان وهما نوع يحدث بسبب سقوط الأمطار داخل الأراضي السودانية ، والنوع الأخر الفيضان الذي يكون بسبب ارتفاع منسوب النهر إلى أعلى من الجانبين ويعرف بارتفاع مناسيب الأنهار ، ولكن ما تشهده السودان الأن هو فيضان من النوع الأول وهو عبارة عن سقوط أمطار داخل السودان بالإضافة إلى سيول في بعض المناطق .

و استكمل ، أن الأسابيع القادمة  النيل الأبيض سيفيض في الخرطوم وسيقابلة النيل الأزرق بفيضانة بكل المياة التي تمر من أعلى سد النهضة ، فعند ألتقاء النهرين في الخرطوم سيحدث فيضان كبير ولذلك السودان على أتم الاتسعداد لمواجهت هذا الفيضان قريباً .

و أكد ، أن سد النهضة الأن يحجز ٨ مليار متر مكعب من المياة و كمية المياة الني سوف تأتي إلى سد النهضة الأسابيع القادمة تزداد يوم بعد يوم وستصل إلى القمة في نهاية أغسطس فهذه المياة لن تستطيع انها تمر في نفس الوقت ،فالبتالي جزء منها سيمر و جزء سيتبقى نتيجة أزدحام مياة السد ، والجزء المتبقي معقد حيث بمجر ان تقل الأمطار قليلاً ستمر كل المياة من أعلى الممر  الأوسط و سنجد أن المياة التي ستزيد في بحيرة سد النهضة ستصرف في نهاية سبتمر أو أكتوبر ، وفي نهاية أكتوبر سيبقى داخل الأراضي الأثيوبية بحيرة بها ٨ مليار متر مكعب فقط .


و بين خلال مداخلته على قناة "summary    " الفضائية ، ان ما خسرتة مصر هو ٣ مليار من المياة التي قد تخزنت في أثيوبيا حالياً وكانت من المفترض أن  تصل إلى مصر ابتداءً من ١ أغسطس ولكن ما سيصل إلى مصر هي المياة التي تم عبورها من الممر الأوسط يوم ١٩ يوليو .

الجدول الزمني لانتهاء السد

واختتم ، أن أثيوبيا وضعت حجر الأساس لسد النهضة يوم ٢ أبريل ٢٠١١ وقد كان هناك جدول زمني الذي وضح أن المرحلة الأولى لسد النهضة ستكون بعد ٤٠ شهر من وضع حجر الأساس ، وما تم الان في المرحلة الأولى هي تخزين المياة فقط، والمقرر ان يكتمل السد على الأقل بعد ٤ سنوات من الأن وهذا يختلف عن خطة الجدول الزمني .

https://youtu.be/-Ac0slcbECQ