اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

محلل: الوضع السياسي في تونس هادئ وحركة النهضة قُوبلت بخيبة أمل

الوكالة نيوز

تحدث "جمال العرفاوي" محلل سياسي تونسي أن الفترة القادمة في تونس ستكون مليئة بالقرارات المهمة حول الأوضاع الحالية لنهضة تونس، ورئيس الجمهورية التونسي "قيس سعيد" يستعد للإعلان عن الوزير الأول وتشكيل الحكومة الجديدة بتونس.

حظر التجوال يهدأ من الوضع التونسي

وأضاف عرفاوي أنه تم منع التجوال في الشوارع التونسية من الساعة7 مساءا حتى الساعة6 صباحا، وممنوع اي تجمعات لأكثر من 3 أشخاص، وهذا لمدة شهر كامل بناءا على الفقرة 80 في الدستور التونسي بقانون الطوارئ والتي يحق لرئيس الجمهورية استخدامه في حالة الخوف علي الأمن القومي.

واستكمل عرفاوي أنه علم أن احد النواب أكد أن وزير الدفاع كان على اتصال مع حركة النهضة، وهذا مناف للمنطق نتيجة أن وزير الدفاع يتم اختياره من قبل رئيس الجمهورية نفسه.

حركة النهضة تهلك البلاد

وأكمل أن نائب رئيس حركة النهضة وصرح إن ما تفعله حركة النهضة هو إرباك لوضع الوطن، كما أن "قيس سعد" رئيس الجمهورية التونسي استجاب للدعوات بالإجتماع مع الوزراء المعزولين، وقرر رييس حركة النهضة أنه سيجتمع مع رئيس الحكومة للنقاش والتحاور حول الوضع الحالي.

المؤسسة العسكرية خارج الحسبة

وانهي في مداخلته في برنامج "الحكاية" على قناة mbc مصر أن وزير الدفاع مدني وليس عسكري، والمؤسسة العسكرية ليس لها أي علاقة بالشأن المدني في تونس إلا في حالات الطوارئ فقط، وولائهم يتبع فقط لرئيس الجمهورية والوطن تونس.