اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

ناشط تونسي: الدستور الجديد يعطي رئيس الجمهورية بعض الصلاحيات

عماد بن حليمة المحامي
عماد بن حليمة المحامي والناشط السياسي التونسي

قال عماد بن حليمة المحامي والناشط السياسي التونسي، ان الدستور الجديد في تونس يعطي لرئيس الجمهورية بعض الصلاحيات، حيثان كانت البلاد في خطر وهذا الخطر يهدد الاستمرار العادي لمؤسسات الدولة، يقدر رئيس الجمهورية عن طريق المادة ٨٠ بالدستورالتونسي ان يتخذ الاجراءات الوقتية حتى تزول حالة الخطر.


الرئيس التونسي قيس سعيد لن يترك الدولة تسقط امامه

 

واضاف عماد بن حليمة ان الرئيس التونسي قيس سعيد لن يترك الدولة تسقط امامه، اثناء تواجد حزب يدعم الارهاب وهو حزب الاخوانبتونس فهو يهدد الدولة، لذلك كان على رئيس التونسي قيس سعيد التحرك سريعا.
 

واوضح عماد بن حليمة ان المادة ٨٠ في الدستور التونسي لم تحدد ما هو نوع الاجراءات التي يتخذها الرئيس، حيث انه يقدر على انه يتخذ اي قرار دون الطعن فيه الا بعد ان يمضي على القرار المتخذ شهر  من تنفيذ رئيس الجمهورية له.


الاخوان قد فشلوا في البرلمان وفي المحكمة الدستورية

واشار عماد بن حليمة عبر مداخلته مع برنامج كلمة اخيرة المذاع على قناة on tv، ان الاخوان قد فشلوا في البرلمان وفي المحكمة الدستورية،حيث ان حكم الاخوان في تونس قد انتهى، حيث انه ايضا تم اعفاء وزير العدل من النيابة.


سياسة وفكر الاخوان دائما هو ان ما يحدث لهم انقلاب 

واستكمل عماد بن حليمة ان سياسة وفكر الاخوان دائما هو ان ما يحدث لهم انقلاب ماهما اختلفت البلدان، فهو فكر سائد لدى الجماعةكلها، فهم ايضا بعيدين كل البعد عن الديمقراطية، فهم فقط يعلمون الديمقراطية عندما يتم انتخابهم ثم بعد ذلك يتناسونها.

وافاد عماد بن حليمة ان الرئيس التونسي قيس سعيد لم يتحمل ان يكون بين اناس محكوم عليهم بالسجن في قضايا عدة وجرائم عدة،فكلهم محكوم عليهم بالسجن بسبب جرائم ولكن الحصانة عفتهم، ولكن الان الرئيس التونسي قيس سعيد ازاح عنهم هذه الحصانة وسوف يحاكمون على افعالهم.