اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كرواتيا: انقلاب حافلة ركاب يخلف 10 قتلى و30 جريحا

انقلاب حافلة ركاب
انقلاب حافلة ركاب في كرواتيا

أعلنت السلطات في كرواتيا، عن خروج حافلة ركاب عن الطريق السريع مما أسفر عن تحطمها، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، ما أدي لمقتل 10 أشخاص وإصابة 45 آخرين على الأقل، بعضهم في حالة خطرة.

وبحسب وكالة “ أسوشيتد برس” ذكر مسؤولون أن الحافلة كانت تقل 67 راكبا، بينهم أطفال وسائقان، ووقع الحادث في حوالي الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي بالقرب من بلدة سلافونسكي برود، على الطريق السريع الواصل بين العاصمة زغرب والحدود الصربية.

 أسوأ الحوادث في كرواتيا

ومن جانبه، وصف قائد الشرطة المحلية في كرواتيا ، فرانيو غاليتش، الحادث بأنه من أسوأ الحوادث التي رأها على الإطلاق.

وجري نقل المصابين، البالغ عددهم 45، إلى مستشفى سلافونسكي برود، وأكد مدير المستشفى، جوزيب سامارديتش، إن ثمانية أشخاص منهم أصيبوا بجروح خطيرة.

وفي وقت لاحق، قالت وزيرة صحة كرواتيا ، فيلي باروس، إن من بين المسافرين كان يوجد 15 قاصرا، كما أصيبت فتاة بجروح خطيرة.

وبدوره، قدم رئيس وزراء كرواتيا، أندريه بلينكوفيتش، تعازيه لذوي الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الحادث، كما أعرب عن أمله في شفاء المصابين.

ارتفاع عدد ضحايا الانهيارات الأرضية

وفي سياق آخر، تعمل فرق الإنقاذ في الهند، السبت، على الوصول إلى عشرات المنازل المغمورة، بالتزامن مع ارتفاع عدد ضحايا الانهيارات الأرضية والحوادث الناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة إلى 125 قتيلا.

وأوضح خبراء إن ولاية ماهاراشترا تتعرض سنويا لهطول أمطار غزيرة في شهر يوليو منذ أربعة عقود.

وقد أثرت الأمطار الغزيرة المستمرة منذ عدة أيام بشدة على حياة مئات الآلاف، في حين أن الأنهار الرئيسية معرضة لخطر الفيضان الشديد.

موجة طقس قاسية تسببت في موت الكثير

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، قال مسؤول كبير بحكومة ولاية ماهاراشترا، إن عدد الضحايا في قرية تاليا - التي تقع على بعد 180 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة المالية مومباي- ارتفع إلى 42 قتيلا مع انتشال أربع جثث أخرى بعد أن دمرت الانهيارات الأرضية معظم المنازل في القرية.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "ما زال هناك 40 شخصًا محاصرين، وأصبحت إمكانية إنقاذهم أحياء ضعيفة، حيث أنهم محاصرون في الوحل لأكثر من 36 ساعة".

وقد ضربت موجة طقس قاسية عدة أجزاء من العالم في الأسابيع الأخيرة الماضية، مع حدوث فيضانات في الصين وأوروبا الغربية وموجات حر في أمريكا الشمالية، مما أثار مخاوف جديدة بشأن تأثير تغير المناخ.