اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

بعد إيقافه من أولمبياد طوكيو 2020..من هو لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين

لاعب الجودو فتحي
لاعب الجودو فتحي نورين

قرر الاتحاد الدولي للجودو، إيقاف لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين ومدربه عمار بن يخلف بعد انسحابه من أولمبياد طوكيو قبل انطلاق بطولة أولمبياد طوكيو 2020، بعدما أوقعته القرعة في مواجهة محتملة ضد منافس من الكيان الاسرائيلي بوتبول طاهار ضمن جولات البطولة، حيث أدلى فتحي نورين (-73 كلغ) ومدربه عمار بن يخلف بتصريحات فردية لوسائل الإعلام أعلنا فيها انسحابهما من المنافسة لتجنب لقاء رياضي إسرائيلي.

قرار اللجنة الأولمبية الجزائرية بشأن لاعب الجودو فتحي نورين 

أعلنت اللجنة الأولمبية الجزائرية اليوم سحب اعتمادي لاعب الجودو فتحي نورين ومدربه عمار بن خليف من أولمبياد طوكيو وإعادتهما إلى البلاد، إثر إيقافهما مؤقتا من الاتحاد الدولي للجودو، بعد رفض نورين مواجهة لاعب إسرائيلي، مع توقع فرض مزيد من العقوبات له، وهذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها نورين على مثل هذه الخطوة، فقد انسحب من بطولة العالم للجودو سنة 2019 في طوكيو، حينما كان سيواجه نفس اللاعب الإسرائيلي.

مواجهات لاعب الجودو فتحي نورين باولمبياد طوكيو 2020

كان من المقرر أن يواجه فتحي نورين اللاعب السوداني محمد عبد الرسول يوم الاثنين المقبل في مباراته الأولى في دور الـ64، مع احتمالية أن يلتقي في دور الـ32 مع الإسرائيلي بوتبول طاهار في فئة 73 كلغ رجال، ولكن نورين أدلى بتصريحات فردية لقناة جزائرية وأعلن عن انسحابه لأن القضية الفلسطينية أكبر من الحدث الرياضي وأنه لن يرجع عن هذا القرار.

موقف لاعب الجودو فتحي نورين من مواجهة لاعب إسرائيلي 

صرح الاتحاد الدولي للجودو أن موقف فتحي نورين يتعارض مع قوانين الاتحاد وفلسفته، وأن الاتحاد لديه سياسة صارمة لعدم التمييز، وأن رياضة الجودو تستند إلى قانون أخلاقي قوي، يتضمن الاحترام والصداقة، وهذه هي المرة الثانية التي يفعل فيها نورين هذا الإنسحاب، بعد بطولة العالم للجودو عام 2019 في طوكيو أيضا، حينما كان سيواجه اللاعب الإسرائيلي نفسه.

وسبق للاتحاد الدولي للجودو أن منع في شهر أكتوبر 2019، إيران من المشاركة في المنافسات الدولية بسبب رفضها السماح للاعبيها بمواجهة لاعبين إسرائيليين، وأبرزها قضية بطل العالم 2018 لوزن ما دون 81 كلغ المعارض سعيد ملائي، الذي أوقف لأربعة أعوام اعتبارا من 18 سبتمبر 2019.

من هو فتحي نورين؟

فتحي نورين هو لاعب جودو جزائري الجنسية يبلغ من العمر 30 عاماً، ولد فتحي نوين في عام 1991، و فاز نورين في العديد من البطولات أهمها بطولة افريقيا لوزن 73 كغم في عام 2018.