اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تنديد دولي بتصرفات أردوغان أحادية الجانب بشأن قبرص

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب ارودغان

أدان مجلس الامن الدولي بالاجماع اليوم الجمعة تصرفات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أحادية الجانب بشأن قبرص .

كما وافق المجلس على إعلان بالإجماع يدعو إلى تسوية النزاع القبرصي "على أساس نظام فيدرالي بمجتمعين ومنطقتين مع مساواة سياسية .

وأعرب أعضاء المجلس الدولي عن إدانتهم لـ "إعلان الزعماء الأتراك والقبارصة الأتراك في قبرص في 20يوليو 2021 بشأن إعادة فتح جزء من منطقة فاروشا المغلقة .

وجاء فى نص قرار مجلس الامن الذي من المفترض تبنيه رسميا فى وقت لاحق اليوم : نشعر بأسف عميق إزاء هذه الإجراءات الأحادية الجانب (إجراءات أردوغان ) التي تتعارض مع قرارات المجلس وتصريحاته السابقة .

وفى وقت سابق من اليوم أبدي رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إنزعاجه الشديد إزاء صريحات الرئيس التركي بشأن منطقة فاروشا في قبرص معتبرا أنها تثير التوترات فى المنطقة .
وقال إن اقتراح أردوغان بشأن حل الدولتين في الجزيرة ليس مطروحا للنقاش.

وبدورها أكدت المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الأمريكية فكتوريا نولاند الأربعاء أن الولايات المتحدة ترفض اقتراح أردوغان بإقامة دولتين في قبرص.


ولم تكن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التى رفضت إعلان الرئيس التركي بشأن قبرص فقد اتهمت فرنسا أردوغان الأربعاء "بالاستفزاز" إثر دعوته إلى حل قائم على دولتين في قبرص .
وقالت الخارجية الفرنسية فى بيان : إن "فرنسا تأسف بشدة لهذه الخطوة الأحادية التي لم يتم التنسيق لها وتمثل استفزازا". مضيفة "إنها تقوض استعادة الثقة الضرورية للاستئناف العاجل للمفاوضات من أجل حل عادل ودائم للقضية القبرصية".

كما أبدي وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إنزعاج بلاده إزاء إعلان الرئيس التركي إعادة فتح حي فاروشا في مدينة فاماغوستا القبرصية بصورة جزئية.
وقال راب في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر": "هذه الخطوة تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي وتهدد بتقويض عملية التسوية في قبرص".

وأضاف أن لندن تجري مشاورات طارئة حول هذا الموضوع مع سائر الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

ومن جهته أعرب رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل عن "قلقه" لإعلان الرئيس التركي إعادة فتح فاروشا، معتبرا ذلك خطوة "غير مقبولة".

اقرأ أيضا..