اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد الزيادة الثانية.. زيادة أسعار البنزين 80 و92 وثبات السولار

أسعار البنزين
أسعار البنزين

تعد أسعار البنزين من الأمور التي تشغل معظم المواطنين في مصر ، لأنه يعتمد عليها انتقالهم من خلال السيارات الخاصة بهم بين الأماكن المختلفة على مستوى البلاد ، وقد زادت تلك الأسعار خلال الفترة الماضية من شهر أبريل 2021 وذلك ضمن الفئات المختلفة سواء من بنزين 90 أو 92 أو 95 وأيضا بنزين 80.

ولكن اللجنة المسؤولة عن التسعير التلقائي الخاص بالمنتجات البترولية ، قررت وذلك منذ التاسعة من صباح اليوم الجمعة 23 يوليو 2021 زيادة أسعار البنزين وذلك حتى شهر نهاية شهر سبتمبر المقبل 2021 ، ضمن الزيادة الربع السنوية.

وكان ذلك القرار ضمن نتائج أحد الإجتماعات الخاص بتلك اللجنة ، وكانت الزيادة الأولى وذلك خلال العام الحالي 2021  في شهر أبريل الماضي ، في حين أنه تم تثبيت سعر كلاً من السولار وأيضاً المازوت.

أسعار البنزين


أسعار البنزين الجديدة في مصر 2021


ازدادت أسعار البنزين في مصر اليوم الجمعة 23 يوليو 2021 ، وذلك ضمن الزيادة الثانية خلال العام الحالي ، وذلك بعد قرار لجنة التسعير التلقائي وذلك بما يشتمل على المنتجات البترولية ، والتي كانت سابقاً خلال أحد الاجتماعات قد أوصت بذلك الأمر وذلك نظراً للعديد من الأمور التي تستوجب ذلك.

الأمر الذي أدى إلى تعديل الأسعار وذلك بداية من صباح اليوم وحتى نهاية شهر سبتمبر المقبل 2021 ، وذلك ضمن الزيادة بشكل ربع سنوي لعام 2021 ، حيث أن تم زيادة 25 قرشاً على الأسعار الخاصة بالزيادة الأولى في شهر أبريل 2021 وذلك كون سعر لتر بنزين 80 أصبح 6.75 جنيه بدلاً عن 6.50 قرش.

 في حين أن سعر بنزين 90 وأيضا 92 وذلك للتر أصبح 8 جنيهات  بدلاً عن 7.75 جنيه ، و 9 جنيهات هو سعر الجديد للتر من بنزين 95 بدلاً عن 8.75 قرش ، في حين أنه تم تثبيت السعر الخاص ب كلاً من السولار حيث أن السعر هو 6.75 للتر ، وأيضا المازوت وذلك من 3900 جنيه وذلك للطن الواحد.

أسعار البنزين


أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر للمرة الثانية

وتوجد العديد من الأمور التي تؤدي إلى زيادة أو تعديل أسعار البنزين في مصر وذلك من قبل لجنة تسعير الوقود وذلك ضمن التوصيات التي يتضمنها الاجتماع الربع السنوي ، ومن ثم يتم زيادة الأسعار وذلك من القرار الخاص بتلك اللجنة بناء على تلك التوصيات والتي تحدد بناء على العديد من الأمور.

وبالنسبة للزيادة الثانية والتي تمثلت في تعديل الأسعار عن الزيادة الأولى في شهر أبريل الماضي بنسبة 10% ، وهو ما يمثل 25 قرش ، وذلك بسبب الظروف التي يمر بها العالم من جائحة فيروس كوفيد _19 ، بالإضافة إلى أنه لا يوجد ثبات وذلك بالنسبة للأسعار الخاصة بالبترول على مستوى العالم.

ومن أهمها خام برنت ، في حين أن تلك الزيادة لم تشتمل الأسعار الخاص ب كلاً من السولار وأيضا المازوت لأنه يوجد العديد من الأمور المختلفة التي تعتمد عليهما ، وذلك من اقتران  تعديل أسعارهم ب زيادة السلع الغذائية أو وسائل النقل العامة في البلاد.

وأيضا فيما يتعلق باعتماد بعض الصناعات الهامة على المازوت ، وذلك من أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر للمرة الثانية ، وذلك ضمن التعديل الجديد بعد الزيادة الأولى في شهر أبريل الماضي.

أسعار البنزين