اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

الأحواز العربية تنتفض.. ثورة تغير مجرى التاريخ.. انهيار 500 عامًا من الزندقة والفتن والشعوبية

بلد المياه والنفط والغاز أهلها يموتون عطشًا وجوعًا.. هتافات «الموت للديكتاتور ولخامنئي تهز سماء طهران»

الوكالة نيوز

 

"الاحواز تنتفض" ترند يتصدر العالم خلال الايام القليلة الاخيرة ، وسط حالة من الغضب الجماهيري الهادر ضد نظام حكم الـ ملالي في طهران ، ثورة غاضبة في جميع ارجاء الاحواز " العربية " شمالها وجنوبها ،؟وكل المؤشرات وفقاً لـ الانباء المتواترة تؤكد ان التطورات في الميدان رهيبة ، الأمر الذي وقف امامه نظام حكم الملالي عاجزاً ، فإرادة الجماهير اقوي واكبر ، ارادة  " تهتف بالحرية والاحواز عربية " ، ولم تحد السلطات الحاكمة الا استخدام العنف والقمع لأخماد الثورة لذا قامت قوات من الحرس الثوري الايراني القمعية بإطلاق الرصاص الحي ضد المتظاهرين بمدينة القنيطرة وفي جميع اماكن الاحتجاج دون جدوي ، ومع كل رصاصة تخرج يزداد اصرار الجماهير علي الحرية ، بما يؤكد  ان الذمام فلت .

ثورة شاملة تجرف جبروت وطغيان السنين

ويدرك ملالي إيران ان الأحواز هي مصدر ثرواتهم فمنها تتنفس الدولة ، وسقوطها يعد بداية النهاية لنظام حكمهم ، يدركون ان الاحواز العربية أبرز نقاط ضعفهم ، لذا كان العنف والجبروت سلاحهم الوحيد لقمع ثورة الاحرار ، ولكن قوبل هذا العنف بمزيد من الرغبة في التحرر ، وامتدت الاحتجاجات لتصل الي اصفهان وقلب العاصمة طهران ، وسط توقعات بثورة شاملة ربما تجرف جبروت وطغيان السنين لنظام افسد وتجبر علي الارض والشعب الايراني ، وجاء تمرد اهل الأحواز بمثابة كارت احمر يلمح الي تعقد الازمة وتشابكها ، فقد خرجت الجماهير اعتراضا علي تدهور الأحوال المعيشية ، وقيام نظام خامئني بتحويل مجري عدة أنهار من بينها نهر كارون الذي يعد أكبرها بعيداً عن مناطقهم . 

سقوط وجه التاريخ

الامر الذي ينذر بالعطش والفقر والجوع ويهدر حقوق تاريخية لهم في المياه   وبما يؤثر علي وجودهم وحياتهم المعيشية خلال العقود القادمة ، وكشف تدهور الاوضاع في ميدان المظاهرات والشعب الثائر عن خطر داهم يهدد بـ انهيار ايران ووفقاً لـ اراء المراقبين اهو هو انهيار لـ 500 عاماً من الزندقة والفتن والشعوبية ضد العرب ، مشددين علي ان بلاد فارس كانت بلاد سنية ولكن للأسف ووفقاً لمجريات التاريخ فقد تحولت بالسيف والدم إلى دولة شيعية بما فيها دولة الأحواز العربية ، مشيرين الي ان سقوط هذا الكيان لن يكون حدثاً عادياً بل سيكون له تداعيات كبرى ربما تغير وجه التاريخ  . 

دعم دولي للشعب الثائر

وفي رصد سريع لآراء المراقبين والمحللين للمشهد الاحوازي نجد تضامن عربي ودولي مع الشعب الثائر ، حيث علق الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب مصطفي بكري علي الاحداث متسائلاً خلال تغريدة له : أين العالم من انتفاضة الأحواز دفاعا عن حقوقهم المهدرة ؟! ، لماذا هذا الصمت أمام قمع إنتفاضتهم ؟! .. بينما كتب هاني مسهور الكاتب الصحفي الاماراتي قائلاً : قتلى وجرحى في شوارع الاحواز وقناة الجزيرة مشغولة جداً بجزيرة سقطرى ونشاطات المجلس الانتقالي الجنوبي .. وتساءل حميد العثمان من البحرين : كيف يقبل ما يسمى بالمجتمع الدولي أن الأحواز بلد المياه يموت أهله عطشى، وبلد النفط والغاز يموت أهله جوعى ؟! .. وعقب حساب يحمل اسم قاسم المذحجي الاحواز : عهداً من ابناء الاحواز، أن يغيروا مجرى التاريخ . 

الف مظاهرة خرجت في⁧‫الأحواز⁩ 

وقال امجد طه الرئيس الاقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط : ان أبناء أبو شهر جنوب الأحواز حيث المفاعل النووي الإيراني يغلقون الطريق تضامناً مع اهل الأحواز العاصمة ، مشيراً الي انه اذا استمر الأمر فسيتأثر اقتصاد النظام بشكل سلبي جداً ، خاصةً أن الأمر يُعطل عمل الكثير من الموانئ ، مشدداً علي اكثر من الف مظاهرة خرجت في⁧‫الأحواز⁩ تضامناً مع فلسطين ولم يخرج بعد حتي 4 اشخاص من الضفة الغربية او غزة بوقفة تضامنية مع ⁧‫الاحواز تنتفض⁩ ضد ممارسات إيران ، يريدون العالم أن يقف معهم ولم يبادروا مجاملةً بالوقوف مع العرب ، واردف امجد طه متسائلا باستغراب : ماذا تتوقع من الذي دعم غزو الكويت ووقف مع هتلر وكرم الحوثي ؟

صوت الأحواز وصل إلى كل العالم 

وعقب الناشط الحقوقي محمد مجيد فائلاً : هتافات الموت للديكتاتور والموت لخامنئي تدوي في سماء طهران مشدداً علي ان  الاحتجاجات الشعبية انتقلت من الأحواز إلى اصفهان في قلب إيران وتابع ساخراً : " احلو اللعب الآن " ، وصوت الأحواز وصل إلى كل العالم ، شكرا لمن وقف معنا ، شكرًا لكم من القلب ، انتم أهلنا وابناء عمومتنا الكرام، نعتز ونفخر بكم ، واردف محمد مجيد : الأجهزة القمعية الايرانية بعد طردهم من شوارع المدينة ، قاموا بحرق ممتلكات المواطنين العرب بمدينة الخفاجية .. وعلق كرار العطية مغرداً : علموا أولادكم ان هناك دولة عربية اسمها الاحواز سرقها نظام الملالي المجرم وسرق خيراتها و اغتال شبابها لا لشيء الا لأنهم عرب .. وكتب دار آل خليفة : اللهم انصر الاحواز العربية المحتلة على المعممين المجرمين ونظامهم الطاغي . 

إيران تتنفس من خوزستان

وكتب حساب علي تويتر يحمل اسم " ملفات كريستوف " : الأحواز كما أسماها العرب الفاتحون منطقة أهلها عرب ، غنية بالثروات احتلتها إيران عام 1920 م بمساعدة بريطانيا التي أسقطت الدولة الكعبية وأقصت الشيخ العربي خزعل الكعبي ، تحتوي على 80 % من قيمة الصادرات الإيرانية، يقول الرئيس الأسبق محمد خاتمي " إيران تتنفس من خوزستان “ .. وكتبت رند مغردة : يسطر الشعب الاحوازي ملاحم ودروس في العزّة والإباء والانتماء الوطني ، سيروا على درب الأمجاد يا إخوتي فأنتم اهلُها .. وايدتها في الرأي علياء ابو تايه الحويطي : اللهم  رفع ظلم ونصراً وعزاً وتمكيناً واستقلالًا لأخوتنا في ⁧‫الاحواز .. وقالت الدكتورة لقاء مكي : الأحواز هي مصدر ثروات إيران ، وأبرز نقاط ضعفها . 

نتاج السياسة الايرانية الاقصائية 

وقال ابو الوطن السيف : اللهم برداً وسلاماً علي الأحواز وأهلها وكل المستضعفين في الأرض يارب انصرهم وحررهم واحفظهم يارب العالمين .. واكد الدكتور زارا : يقولون أنهم أنصار الحسين (ع) ويبكون عليه ويتذكرون عطشه وهم يقطعون المياه عن أهلنا في الأحواز  ، ويموت أهل الأحواز عطشاً بسببهم ، ان الله مع المظلومين ضد كل الظالمين .. وكتب حساب يحمل اسم الدرع الإماراتي : ‏الانتفاضة الاحوازية العربية لا تقتصر على نقل نظام ملالي إيران مياه نهر كارون الى نهر زاينده في أصفهان وحسب ، رغم انخفاض مستوى المياه ، وجفاف النهر الذي أضر بالمواطنين الأحواز ، ولكن هي نتاج السياسة الايرانية الاقصائية ، والتمييز ضد الاحواز لانهم من الأصول العربية .

عواصف سامة وجفاف يدمر حياة الأحوازيين

وعقب حساب منسوب لـ " خيال البحرين " متسائلا: ما يحدث في الأحواز الآن يعدّ كارثة بيئية تهدد الحياة بكافة أشكالها، حيث جفت الأنهار والأحواز ، وتم نقل مياهنا إلى المحافظات الإيرانية، وأصبحت العواصف الترابية السامة التي أنتجها الجفاف تدمِّر حياة الأحوازيين وصحتهم وأراضيهم الزراعية .. وفي نفس السياق قال هاشم : انهيار ايران هو انهيار 500 عام من الزندقة والفتن والشعوبية ضد العرب ، بلاد فارس كانت سنية تحولت بالسيف والدم إلى دولة شيعية بما فيها الأحواز العربية ، سقوط هذا الكيان لن يكون حدثاً عادياً بل سيكون له تداعيات كبرى تغير وجه التاريخ ، والله أعلم .

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5