اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

واشنطن بوست: واشنطن وبرلين توصلتا لإتفاق بشأن خط السيل الشمالي 2 الروسي

خط أنابيب الغاز الروسي
خط أنابيب الغاز الروسي السيل الشمالي 2

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية" عن إتفاق توصلت له الولايات المتحدة وألمانيا بشأن خط أنابيب الغاز الروسي "السيل الشمالي 2".

وقالت الصحيفة اليوم الاربعاء : إن "ألمانيا وافقت بموجب الاتفاق مع الولايات المتحدة على الاستثمار في "البنية التحتية للتكنولوجيا الخضراء" في أوكرانيا، وفي المقابل ستنهي الولايات المتحدة جهودها لعرقلة خط الأنابيب".

يشار إلى أن مشروع "السيل الشمالي – 2"عبارة عن خطين من أنابيب الغاز بطاقة ضخ إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

ولكن الولايات المتحدة أعلنت معارضتها للمشروع ، وروجت للغاز المسال في الاتحاد الأوروبي، وكذلك أوكرانيا وعدد من الدول الأوروبية، فيما فرضت واشنطن عقوبات على الشركات المنخرطة في المشروع في ديسمبر 2019.

وفى المقابل دعت روسيا مرارا وتكرارا إلى استثناء "السيل الشمالي 2" من سياق أي قضايا سياسية، كونه مشروعا تجاريا مفيدا لروسيا والاتحاد الأوروبي على حد سواء.

ومن جانبها أعلنت شركة "السيل الشمالي AG"، أنها تتوقع الانتهاء من مد خط الأنابيب في نهاية أغسطس المقبل، رغم كل العراقيل التي وضعت على طريقه.

السيل الشمالي 2

وفى وقت سابق أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقائها الرئيس الأمريكي جو بايدن وجود اختلاف في مواقف برلين وواشنطن تجاه مشروع "السيل الشمالي 2" لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا.

وقالت ميركل : "بحثنا روسيا وأوكرانيا، وفي هذا السياق مشروع "السيل الشمالي 2". لدينا تقييمات مختلفة لما يحمله هذا المشروع في طياته".

ومن جانبه قال بايدن : "في الوقت الذي أكدت فيه على مخاوفي بشأن "السيل الشمالي 2"، نحن مع المستشارة ميركل نجمع على ضرورة عدم السماح لروسيا بأن تستخدم الطاقة سلاحا للضغط على جيرانها أو تهديدهم".

وتابع الرئيس الامريكي : "نقف معا وسنواصل الوقوف معا وحماية حلفائنا في الجناح الشرقي للناتو ضد العدوان الروسي".

وفى سياق متصل أقرّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس فى وقت سابق بانعدام جدوى العقوبات الأمريكية على خط أنابيب الغاز الروسي "السيل الشمالي 2".

وقال: "تعتزم وزارة الخارجية في أغسطس المقبل العودة إلى مناقشة القضية المتعلقة بخط أنابيب الغاز وتقديم تقرير جديد إلى الكونجرس الأمريكي حول وضع خط أنابيب الغاز الروسي".

وأضاف: "تم تقديم تقرير عن المشروع للكونغرس في مايو الماضي، وفي أغسطس المقبل، أي بعد 90 يوما، سيتم تقديم تقرير آخر إليه".