اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

دعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار .. أوصى به الرسول

دعاء يوم عرفة للصائمين
دعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار

ارتفعت مؤشرات البحث عبر جوجل، اليوم الإثنين، الموافق 19 يوليو 2021، حول معرفة دعاء يوم عرفة للصائمين، حيث يحرص الكثير من المسلمين على صيام هذا اليوم المبارك اتباعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى يغفر الله لهم الذنوب ويستجاب لدعائهم، وعرف أن صيامه يكفر سنة ماضية وسنة قادمة لكل مسلم، فقال صل الله عليه وسلم: «أفضل الدعاء، دعاء يوم عرفة»، فهو مستجاب، وفي السطور التالية، ننشر دعاء يوم عرفة للصائمين عند الإفطار والذي أوصى به النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

دعاء يوم عرفة للصائمين

أفضل دعاء يوم عرفة للصائمين، هو: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير»، ولأن للصائم عند فطره دعوة لا ترد، ننشر دعاء دعاء الإفطار للصائم يوم عرفة، خلال السطور المقبلة.

دعاء الإفطار للصائم يوم عرفة

كان صل الله عليه وسلم، يقول إذا فطر: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، كما كان يقول النبي عند الإفطار: «اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .. اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت».

وسوف يؤذن لمغرب يوم عرفة اليوم في تمام الساعة 06:56 مساء، بتوقيت القاهرة، وفي الإسكندرية يؤذن للمغرب في تمام الساعة 07:04 مساء.

فضل دعاء يوم عرفة للصائمين

قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الصائم في يوم عرفة، يعتق الله فيها عباده من النار: «أفضل الدعاء، دعاء يوم عرفة»، وهناك عددا من الأدعية المستجابة للصائمين فى يوم عرفة، وهى:

- ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم، ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم».

- «اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني نت بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى».

- «اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا».

وقت استجابة الدعاء يوم عرفة

- الدعاء مستجاب بعد انتهاء الصلاة المكتوبة.

- الدعاء مستجاب عند الأذان
وبين الأذان والإقامة.

- الدعاء يستجاب في السجود.

فضل يوم عرفة

- صيام يوم عرفة له فضل عظيم عند الله، حيث يترتب عليه مغفرة ذنوب سنة قبله وسنة بعده، قال صل الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده

- يعتق اله فيه رقاب العباد من النارويغفر لهم الذنوب جميعا، قال رسول الله صلي الله عليه وسلّم «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا أوأمةً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة».