اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

فضائل يوم عرفة.. والأعمال المستحبة في يوم عرفة

فضائل يوم عرفة
فضائل يوم عرفة

تعد فضائل يوم عرفة كثيرة، فيوم عرفة هو خير يوم طلعت فيه الشمس، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة".

فضائل يوم عرفة.. والأعمال المستحبة في يوم عرفة

الإكثار من الأعمال الصالحة في يوم عرفة 

من فضائل يوم عرفة أنه يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة في هذا اليوم مثل صلاة النوافل والإكثار من الذكر، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟.. فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".

فضل يوم عرفة عتق الرقاب من النار

ذكرت دار الإفتاء أن من فضائل يوم عرفة أن الله يعتق فيها رقاب العباد من النار ويغفر لهم الذنوب جميعا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا أوأمةً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة»، وقال أيضا «ما رُئِي الشيطان يوما هو فيه أصغر، ولا أدحر، ولا أحقَر ولا أغيظ منه يومَ عرفة، وما ذاك إلَّا لِما يرى مِن تَنزّل الرحمةِ، وتجاوز اللهِ عنِ الذُنوبِ العِظام».

الأيام العشر أقسم الله –تعالى بها في سورة الفجر قال: "وَلَيَالٍ عَشْرٍ"، وقال الرسول صلّى الله عليه وسلّم «إنَ اللهَ يباهي بِأهل عرفات أهل السَماء، فيقول لهم (انظروا إلى عبادِي جَاءونِي شعثًا غبرا)».

متى يكون يوم عرفة ولماذا سمي بهذا الأسم؟

يوم عرفة هو وقفة عيد الأضحى 2021 في التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1442 هجريًا، الإثنين 19 يوليو ويكون عيد الأضحى في يوم الثلاثاء 20 يوليو الموافق العاشر من ذي الحجة .

ويقف في يوم عرفة حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات لتأدية الركن الأعظم في الحج ويذكرون الله تعالى ويتضرعون إليه أن يعفو عنهم ويعتقهم من النار، ويطلق عليهم أهل الموقف لهذا سميت وقفة عرفات، لأن الحجاج يقفون في هذا اليوم على جبل عرفة ومن يتقبل الله منه حجته يعود كما ولدته أمه دون ذنوب.

فضائل يوم عرفة.. والأعمال المستحبة في يوم عرفة

وعرفة هو جبل في المملكة العربية السعودية يقع على الطريق بين مكة والطائف، حيث يبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متر وعلى بعد 10 كيلو مترات من منى و6 كيلومترات من مزدلفة، وتقام عنده أعظم مناسك الحج.

فضل دعاء يوم عرفة

من فضائل يوم عرفة أن الدعاء فيه يكون مستجاب، وقال رسول الله: «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير»، وقال عليه الصلاة والسلام «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ».

فضل صيام يوم عرفة 

من فضائل يوم عرفة أن الصيام فيه يكفر الذنوب، كما جاء الحديث الشريف، كما في صحيح مسلم: "صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده".