اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الأرصاد: طقس أيام العيد.. تحسن طفيف وارتفاع الرطوبة

حالة الطقس خلال فترة العيد

طقس الوقفة وأيام
طقس الوقفة وأيام العيد: تحسن طفيف وارتفاع الرطوبة

مع قدوم عيد الأضحى المبارك يستعد الكثير من المواطنين للخروج وقضاء وقت للترفية مع عائلاتهم احتفالا بالعيد، لذا يتساءلوا عن حالة الطقس خلال العيد خاصة مع مرور البلاد بموجة من ارتفاع درجات الحرارة.

تحسن طفيف مع ارتفاع الرطوبة

كشف الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال  مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج «من مصر»، المذاع عبر فضائية «CBC»، وجود تحسن طفيف بالأحوال الجوية خلال الأيام القادمة مع أيام نهاية الأسبوع خاصة الأربعاء والخميس والجمعة، وتظل نسب الرطوبة مرتفعة مما سيجعل المواطنين يشعرون بارتفاع درجات الحرارة.

إرشادات للحماية من الحرارة المرتفعة

وشدد شاهين على ضرورة اتباع النصائح اللازمة للحماية من درجات الحرارة المرتفعة، ومنها عدم الجلوس في أماكن مزدحمة أو سيئة التهوية مع زيادة شرب المياه، ونصح الصائمين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة متوقعًا أن تصل درجة الحرارة في الظل خلال أول أيام العيد ستصل لـ37 درجة مئوية.

درجة الحرارة خلال وقفة العيد

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس خلال وقفة عيد الأضحى المبارك غدا، يشهد انخفاضا طفيفا وتدريجيا في درجات الحرارة، حيث سجلت  درجة الحرارة العظمى على القاهرة أمس، 39 درجة مئوية، وتسجل اليوم الأحد 37 درجة مئوية، وتتراوح في أول أيام العيد ما بين 35 و36 درجة مئوية، موضحة أن هذا الانخفاض التدريجي مستمر حتى نهاية الأسبوع.

وأضافت إيمان خلال اتصال هاتفي ببرنامج «اليوم»، المذاع على شاشة قناة dmc، والذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، أن الطقس يكون حار أثناء ساعات النهار على الوجه البحري والقاهرة، وأفضل المناطق خلال هذا التوقيت هي السواحل الشمالية، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 30 لـ31 درجة مئوية، بينما درجات الحرارة في جنوب البلاد تتراوح ما بين 44 لـ45 درجة مئوية، والطقس هناك شديد الحرارة.

وتنخفض درجة الحراره في معظم الأنحاء أثناء الليل، تنخفض الحرارة على معظم الأنحاء، والطقس يكون معتدل على معظم مناطق الجمهورية، ولا تزال نسب الرطوبة مرتفعة، وستستمر طوال الفترة المقبلة، لذلك الشعور بالحرارة يكون أعلى، وهو ما يُعرف بدرجة الحرارة المحسوسة، فإذا كانت العظمى تسجل 39 درجة فتكون الدرجة المحسوسة 41 درجة، إذ يكون الفارق ما بين درجتين أو ثلاثة.

تفاصيل حالة الطقس في العيد

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان لها أن حالة الطقس نهارًا يكون حارا رطبا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، مائلا للحرارة رطبا على السواحل الشمالية، وشديد الحرارة على جنوب البلاد، معتدل الحرارة رطبا ليلًا على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

وأضافت هيئة الأرصاد أن هناك فرصا لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من أقصى جنوب البلاد «حلايب، شلاتين، أبو سمبل»، على فترات متقطعة بفرص سقوط تصل إلى 30% تقريبًا.

ولفتت الهيئة إلى وجود نشاط لحركة الرياح على بعض المناطق من القاهرة الكبرى، السواحل الشمالية، وجنوب سيناء، ما يقلل من الاحساس بارتفاع نسبة الرطوبة أثناء الليل، ويزيد ارتفاع نسبة الرطوبة، من درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة في الظل، بقيم تتراوح مابين 4:2 درجات.


وأشارت هيئة الأرصاد الجوية أن نسب الرطوبة المتوقعة ستظل مرتفعة حتى السبت المقبل، حيث إنه من المتوقع ان تتراوح نسبة الرطوبة الصغرى على القاهرة الكبرى ما بين 35:30%، والكبرى ما بين 82:73 %، أما على السواحل الشمالية فتتراوح الصغرى ما بين 45:40%، والكبرى ما بين 92:83%، وعلى جنوب الصعيد تتراوح نسبة الرطوبة الصغرى ما بين 15:10%، والكبرى ما بين 25:20%.