اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نائب وزير الحج: تفويج الحجاج إلى صعيد عرفات تم بسلاسة كبيرة

نائب وزير الحج: تفويج
نائب وزير الحج: تفويج الحجاج إلى صعيد عرفات تم بسلاسة كبيرة

أكد نائب وزير الحج، عبد الفتاح بن سليمان مشاط، اليوم الاثنين، على أن تفويج الحجاج إلى صعيد عرفات تم بسلاسة كبيرة. 

وقال مشاط نائب وزير الحج في حوار مع العربية، إن الجولات التفقدية مستمرة للوقوف على أي مخالفات، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية لجبل الرحمة محددة ونعمل على تنظيم وفود الحجاج.

نائب وزير الحج: تفويج الحجاج إلى صعيد عرفات تم بسلاسة كبيرة  

مصليات خاصة لضمان التباعد الاجتماعي

وأضاف نائب وزير الحج: أن مخيمات الحجاج تضم مصليات خاصة لضمان التباعد الاجتماعي، لافتا إلى أنه مع غروب شمس اليوم سيبدأ تفويج أول دفعة حجاج إلى مزدلفة.

وتابع نائب وزير الحج: تم توفير مساحات كبيرة لحملات الحجاج في مزدلفة.

وفي السياق، قال قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق السعودي، اللواء خالد بن أحمد الضبيب، الثلاثاء الماضي في مؤتمر صحفي، إنه تم تحديد عدد الحجاج لهذا العام بسبب جائحة كورونا.

وأضاف: لن يسمح بالدخول للمشاعر المقدسة لأي شخص بدون تصريح، مشيرا إلى أنه سيتم استقبال جميع الحجاج عبر 4 مداخل فقط.

نائب وزير الحج: تفويج الحجاج إلى صعيد عرفات تم بسلاسة كبيرة  

وتابع قائلا: سيكون هناك تصاريح من الداخلية للعاملين في منطقة المشاعر، كما سيتم تطبيق النظام بحق المخالفين أو المتسللين لمنطقة المشاعر. 

وأكد قائد أمن الحج على أن كل الجهات المعنية بأمن الحج استكملت كافة الاستعدادات.

ومن جانبه، شدد مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق، على أننا سنتكفل بفرض طوق أمني حول منطقة المشاعر.

موسم الحج يقتصر علي مواطنين السعودية

وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن موسم الحج لهذا العام الموافق 1442هـ، تقرر أن يقتصر على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد، وظهور تحورات جديدة له.

وبحسب وكالة الانباء السعودية، أشارت الوزارة إلى ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

نائب وزير الحج: تفويج الحجاج إلى صعيد عرفات تم بسلاسة كبيرة  

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم:" تؤكد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دومًا سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصًا بالغًا وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها؛ امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، إذ تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج."