اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هو يوم التروية وماذا يفعل الحجاج فيه ؟

يوم التروية
يوم التروية

يتزايد البحث على محركات جوجل عن يوم الترويه، وماذا يفعل الحجاج فى هذا اليوم، فهذه ايام مباركة يبحث الكثير من الناس عما يزيد من رصيدهم من الحسنات، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» فى الفقرات المقبلة ما هو يوم التروية وماذا يفعل الحجاج فى هذا اليوم.

معلومات عن يوم التروية

ويكون يوم التروية هو ذلك اليوم الثامن من ذي الحجة، وفيه ينطلق الحجاج في يوم التروية إلى مشعر منى، ويحرم المتمتع بالحج، ولكن  المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون بمنى، وذلك اتباعا للسنة، ويقومون بالصلاة فيها خمس صلوات: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة.


وعلى ذلك السياق، سمي بيوم التروية لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام، فقال العلامة العيني في «البناية شرح الهداية»، ولكن سمي يوم التروية بذلك الاسم لأن إبراهيم صلى الله عليه  وسلم، رأى فى ليلة اليوم الثامن وكان يقول له قائلا : «إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك»، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان، وذلك سمي بيوم التروية.

يقوم الحجاج فى هذا اليوم ببعض الأعمال، منها يخرج الحجاج من مكة، وذلك في حدود الساعة التاسعة او العاشرة صباحا، ويكونوا متوجهين إلى مِنى، وذلك يكون في يوم التروية وهو اليوم الثامن، وهناك يقومون بصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التاسع وهو يوم عرفة وهو في مِنى، وهناك أعمال مستحبة في يوم التروية وهي: الإحرام وذلك بنية الدخول في نسك الحج ويحرِم في صبيحة يوم التروية بعد تحلله من العمرة، ويمكن الإحرام بعد الظهر أو بعد العصر أو في يوم عرفة.


- في يوم التروية اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ

- اللهم في يوم التروية اللهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.

- إلهي ما عصيتك جهلًا بعقابك ولا تعرّضا لعذابك، ولكنّ زينت لي نفسي والشّيطان، وساعدتني شقوتي وجهلي، وغرّني سترك عليّ وطمعي في عفوك ورحمتك، فلا تُخرجني من رحمتك فإنّك إن أخرجتني من أرجو، وإن لم تعصمني بمن ألوذُ يا رحمن يا رحيم.

- اللهمَّ ربنا اجعل طاعتنا لك هي أكبر همّنا، وارزقنا اللهم القوّة اللازمة حتى نعبدك حقَّ عبادتك، اللهم اشغل نفسي بما يينفعها يارب، اللهم منّ عليّ بفضلك وكرمك، اللهم أدخلني رحمتك قبل الموت وبعد الموت، ونجّني من سوء الحساب والعقاب، وعافني يا رب واعف عنّي يوم البعث والحساب، اللهم بما بدر منّي لا تؤاخذني فإنّي أستغفرك وأتوب إليك، آمنّي يوم الفزع الأكبر، رحمتك أرجو يا إلهي فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

اقرأ أيضا..