اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

فكرة أوروبية تبناها الكاف.. ما هو دوري السوبر الإفريقي

الوكالة نيوز

 

مع انتهاء الموسم الكروي المنصرم، تزغم مجلس إدارة نادي ريال مدريد الإسباني ومعه عددًا الأندية الأوروبية فكرة إقامة بطولة جديدة خارج مظلة اليويفا تحت اسم دوري السوبر الأوروبي.

وعند ظهور الفكرة إلى النور، ظهرت موجة من الجدل، ودخلت هذه الفرق المؤسسة لها في صراع ناري مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، فاز بها الأخير.

وفي نفس الأمر، أراد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، أن تبنى الفكرة الأوروبية ولكن بصيغته الخاصة، وبدأت المناقشات والاجتماعات لدراسة جدوى البطولة الجديدة، وحتى الآن لم يصل الكاف لقرار نهائي، وإن كان الأقرب هو تبني البطولة.

ما هي بطولة دوري السوبر الأفريقي؟

في نوفمبر 2019، كان جياني إنفانتينو في زيارة للكونغو لحضور احتفالية مرور 80 عامًا على تأسيس نادي مازيمبي، والذي يعد أحد أعرق الأندية في القارة السمراء.

خلال هذه الزيارة، اقترح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة بطولة جديدة تضم أفضل الأندية في أفريقيا، وقال إنفانتينو: "سنضع أفضل 20 ناديًا أفريقيًا في بطولة تشبه الدوري، وهو الأمر الذي من شأنه تحقيق عوائد مالية تصل إلى 200 مليون دولار، ويمكن أن تكون البطولة إحدى أفضل 10 بطولات في العالم".

تحدث جياني إنفانتيو من جديد عن البطولة عندما كان في الرباط مطلع عام 2020، وبعد التحدث مع عدد من الأفراد في المنظمة الأفريقية لكرة القدم، بدأ الكاف مناقشاته الأولية حول البطولة بالفعل، ومن المقرر أن يخرج بقرار في 16 يوليو 2021.

نظام دوري السوبر الأفريقي

لم يصل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعد لشكلٍ لدوري السوبر الإفريقي بعد، لكن هناك من تحدث في هذا الشأن بشكلٍ غير رسمي.

تحدثت باربرا جونزاليس الرئيس التنفيذي لنادي سيمبا التنزاني منذ عام عن شكل البطولة، وقالت إنها تحدثت منذ عام هي ورئيس النادي مع إنفانتينو عن نظام البطولة.
أعلن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، موافقة الكاف رسميا على إقامة دوري السوبر الإفريقي.

وقال موتسيبي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في المغرب، عقب اجتماع المكتب التنفيذي للكاف: "دوري السوبر الإفريقي يهدف لزيادة الموارد المالية للأندية، ولا يعني إقصاء بعض الفرق، أو تقليل عدد الأندية الممارسة لكرة القدم في القارة".

وأوضح أنه لم يتم اتخاذ قرار رسمي، حتى الآن، بشأن الفترات الفاصلة بين نسخ البطولة، وإن كان هناك استقرار على إقامتها كل سنتين.

وتابع: "بطولة دوري السوبر سترفع أسعار اللاعبين الأفارقة، لأنها ستزيد أيضا موارد الأندية، ومن ثم يمكنها الحفاظ على لاعبيها المميزين، بدلا من بيعهم لأندية أوروبية بأسعار زهيدة

وبحسب ما قالت، فإن دوري السوبر الأفريقي سيضم أفضل 20 فريقًا في أفريقيا كما قال رئيس الفيفا، وسيتنافسون فيما بينهم طوال الموسم بنظام الدوري، وفي النهاية ستهبط أقل الأندية ترتيبًا وتصعد أخرى بدلاً منها.

الأندية التي ستشارك في دوري السوبر الأفريقي

بحسب ما قال جياني إنفانتينو، فإن البطولة ستضم أفضل 20 ناديًا من أفريقيا، وبالطبع سيتم اختيار هذه الأندية بناءً على تاريخها الأفريقي وشعبيتها.

بالطبع سيتواجد من الدوري المصري الممتاز القطبان الأهلي والزمالك، كما ستظهر أندية الترجي والنجم الساحلي من تونس وصن داونز من جنوب أفريقيا، وأيضًا سيشارك بالتأكيد كبيرا المغرب الوداد والرجاء.